محلي

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 18/9/2023

  • مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ان بي ان

على خط بيروت- نيويورك تتوزع المتابعة للشأن اللبناني.

في نيويورك موقف اميركي داعم للحوار اكدت عليه نائبة وزير الخارجية الاميركية للشؤون السياسية (فيكتوريا نولاند) التي دعت الاطراف اللبنانية الى الاسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية مشددة على ان واشنطن تدعم اي حوار لبناني- لبناني في هذا الصدد.

وفي بيروت كشف رئيس مجلس النواب نبيه بري انه سيدعو الى الحوار في اوائل تشرين المقبل اذا لم تحدث اي مفاجأة

الأستاذ الذي سيدير الحوار ومعه نائبه الياس بو صعب شرح لمن لم يفهم بعد انه يقصد بجلسة مفتوحة بدورات متتالية حتى انتخاب الرئيس اعتماد سيناريو انتخاب بابا روما… “في اوضح من هيك؟”

وفيما تتجه الأنظار مجددا الى نيويورك حيث من المقرر ان يجتمع ممثلو اللجنة الخماسية على هامش الجمعية العمومية للامم المتحدة الثلاثاء يحط موفد قطري في العاصمة اللبنانية وهو يحمل طرحا لم يتضح مضمونه

ابعد من لبنان وبالحديث عن حركة الطيران الناشطة حطت طائرة قطرية في إيران لنقل السجناء الأمريكيين المشمولين في صفقة التبادل التي ترعاها الدوحة التي أبلغت طهران وواشنطن بأن 6 مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية تم تحويلها إلى حسابات مصرفية في قطر في إطار الاتفاق الأمريكي-الإيراني.

وفي المنطقة أيضا أجواء إيجابية تسود محادثات السلام بين السعودية والوفد اليمني بوساطة عمانية.

=======

  • مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ام تي في

الى نيويورك در. فبدءا من اليوم تتركز الانظارعلى الدورة السنوية لجمعية الامم المتحدة، حيث يجتمع قادة العالم من رؤساء ورؤساء حكومات.

الواضح ان لاجتماع السنة اهمية خاصة، فهو يأتي اقليميا وعالميا وسط حدثين بارزين: الاول التحولات الكبيرة التي تحصل على صعيد العلاقات العربية – العربية والعربية- الايرانية اضافة طبعا الى الحراك المتجدد في سوريا.

الامر الثاني: حرب اوكرانيا التي اعادت خلط الاوراق دوليا، واثرت عميقا على القارة العجوز: اوروبا.

بالنسبة الى لبنان، الدورة العادية للامم المتحدة قد تكون حاسمة بالنسبة الى الاستحقاق الرئاسي. فعلى هامشها ينعقد اجتماع مجموعة الدول الخمس، وهو اجتماع مهم ينتظر ان يكون له دور كبير في تحديد المنحى الذي يمكن للتطورات الرئاسية ان تأخذه.

فعلى ضوء مقررات اجتماع الدول الخمس سيأتي الموفد القطري الى لبنان ليباشر مهتمه، كما ان الرئيس بري سيقرر موعد دعوته الى الحوار وكيفية حصوله. لكن الهم الرئاسي لن يكون وحده الطاغي لبنانيا على اجتماعات نيويورك . فهناك هم وجودي آخر اكثر خطورة يتعلق بالنازحين السوريين .

وقد باشر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي نشاطه من هناك بتوجيه دعوة الى المجتمع الدولي لدعم لبنان ، في معالجة ازمة النازحين السوريين التي بات استمرارها يشكل خطرا على لبنان وعلى نسيجه الاجتماعي .

لكن ما لم يقله ميقاتي ان المشكلة تكمن اساسا في المجتمع الدولي اضافة طبعا الى النظام السوري . فالنظام المذكور لا يريد اعادة النازحين الا بعد الحصول على مكتسبات سياسية واقتصادية ومالية ، فيما المجتمع الدولي غير مستعد لاعطاء النظام السوري اي مكسب على اي صعيد. في الاثناء، وزير الداخلية بسام مولوي يواصل معركته ضد الشوائب و الفساد في الادارة ، وهو اعلن من دار الفتوى انه لن يقبل اي خلل في الادارة او في اي مديرية تابعة لوزارة الداخلية ، مؤكدا من جهة ثانية ان لا خلاف شخصيا مع اللواء عماد عثمان . فهل يتحقق المطلوب ، ونبدأ أخيرا رحلة الالف ميل نحو دولة النزاهة والشفافية؟.

=======

  • مقدمة نشرة اخبار تلفزيون المنار

الى ما بعد اللقاء الخماسي تأجلت زيارة الموفد القطري الى بيروت، على ان المفيد بالحديث الرئاسي مبني على طاولة الحوار الداخلية التي يتجمع حولها مشجع لتلاقي الجميع، ومطالب لحوارات ثنائية، ورافض لاصل فكرة الحوار..

وحتى يعقد ممثلو المجموعة الخماسية اجتماعا لهم على نية لبنان على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، فان الساحة المحلية متروكة للتحليلات والتأويلات ، فضلا عن عنتريات البعض التي لا تنتهي ولم يسلم منها حتى الفرنسي ..

اما سلامة البلد من خطر النزوح فلم نشهد تحركا جديا لاجلها حتى الآن، فيما لفت كلام وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار للمنار انه لم يعد من الوقت طويلا حتى يدرك العالم ان لبنان ليس مقرا للنزوح وانما معبرا له..

ومع هذا التعبير المدجج بالتحذير فان على اللبنانيين افهام العالم لا سيما الاوروبيين خطورة سياستهم تجاه النزوح السوري، وعسى ان يكون الكلام القبرصي عن الخشية من انهيار السد اللبناني امام النزوح انذارا واضحا لهؤلاء..

قضائيا انذار من القضاة يلامس الاعتكاف مع انطلاق السنة القضائية الجديدة، في ظل ما يقولون انه صعوبة بظروف العمل، اما الصعوبات اللوجستية التي تطوق العام الدراسي فمحط بحث في المؤتمر التربوي الذي يعقد في مجلس النواب لايام ثلاثة..

اما ايام الاقليم فمستقرة على تطورات لافتة مع رعاية الدوحة لاتفاق تبادل سجناء بين واشنطن وطهران، وافراج اميركي عن ستة مليارات دولار من الاموال الايرانية التي كانت محتجزة لدى كوريا الجنوبية، مع أمل قطري بان يرخي هذا الاتفاق بظلاله على المفاوضات النووية …

=======

  • مقدمة نشرة اخبار تلفزيون او تي في

في انتظار الزيارة الرابعة للموفد الفرنسي، ووسط اجواء سلبية جدا بالتزامن مع اعلان صريح عن انسداد الافق الرئاسي، ترقب لثلاثة مسارات:

المسار الاول، اجتماع اللجنة الخماسية في نيويورك، واحتمال انعقاده على مستوى وزراء الخارجية، وما يؤشر اليه حصول ذلك من عدمه بالنسبة الى تقدم الحل.

المسار الثاني، الدور القطري الموعود، وحضور موفد قطري الى بيروت لتقديم طرح وصف بالجديد.

اما المسار الثالث، فالدعوة الحوارية التي جدد نبيه بري التلويح بها اليوم بمن حضر، وبإدارته، علما ان دون ذلك عقبات واعتراضات معروفة.

وفي الانتظار، توقف مصدر ديبلوماسي رفيع عبر الأوتيفي عند رهان كثيرين على انعكاس للاتفاق الايراني – السعودي على الملف اللبناني، مشيرا الى ان الاتفاق المذكور هو عملية تفعيل للتوافق الشامل بين البلدين الذي تم في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز، وهو لم يأت على ذكر لبنان ولا اليمن. وشدد على ان الرئاسة اللبنانية استحقاق لبناني ومسؤولية مجلس النواب.

وفي هذا السياق، لفت المصدر الى ان بلاده لا تعارض مهمة جان ايف لودريان وتدعم كل ما يمكن ان يساعد لبنان بشرط ألا يكون تدخلا او محاولة لفرض مرشح على الشعب اللبناني.

وعشية انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة، كشف المصدر عبر الأوتيفي ان عملية تبادل السجناء بين ايران والولايات المتحدة، مرتبط بالسباق الرئاسي الأميركي، معتبرا انه تمهيد لهذه الانتخابات وتعتبره إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اساسيا في تسجيل نقاط لحملته الرئاسية.

المصدر عينه، شدد على ان لا علاقة لهذه العملية بالاتفاق النووي، مذكرا بأن التبادل كان يفترض ان يتم في مثل هذه الفترة من العام الماضي، وتوقف عندما بدأت اعمال الشغب في ايران، إلا ان عدم وصولها الى نتيجة، دفع باتجاه استئناف المفاوضات، وتبادل الخطوات من الطرفين، حيث جاء المطلب الايراني بمبادرة حسن نية أميركية بتحرير 7 مليار $ لايران جمدتها أميركا في كوريا الجنوبية بنتيجة العقوبات.

=======

  • مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ال بي سي

إيران أطلقت خمسة أميركيين… الولايات المتحدة الأميركية أطلقت خمسة إيرانيين، وأفرجت عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة.

قطر هي المحور في كل ما جرى. الإيرانيون الخمسة من واشنطن إلى الدوحة ثم لاحقا ينقلون إلى إيران. الأميركيون الخمسة من طهران إلى الدوحة ثم لاحقا إلى واشنطن.

صفقة كبيرة بين واشنطن وطهران تعكس دبلوماسية إيجابية وتقاربا، فإذا لم يكن ما حدث تقاربا، فكيف يكون التقارب؟

مع هذا الجو، كان حرص من واشنطن على “ربط النزاع”، فقد أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه سيفرض في المقابل عقوبات جديدة على وزارة الاستخبارات الإيرانية وعلى الرئيس الايراني الأسبق محمود أحمدي نجاد.

ومن دبلوماسية تبادل الأسرى بين واشنطن وطهران، إلى دبلوماسية كرة القدم بين السعودية وإيران.

فقد استقبل آلاف المشجعين الإيرانيين، ظهر اليوم الاثنين، ضيفهم نادي النصر السعودي، في أعقاب وصوله إلى العاصمة الإيرانية طهران في إطار المواجهة المرتقبة غدا الثلاثاء، التي ستجمع النصر بمضيفه perspolis الإيراني ضمن أولى مباريات دور المجموعات لدوري أبطال آسيا، ورفعت في شوارع طهران لافتات ترحيبية بالفريق السعودي كتب عليه “خوش آمديد”.

في لبنان ليس هناك سوى “دبلوماسية القطيعة”: طاولة الرئيس بري تترنح قبل أن تبدأ، الجميع في الداخل يعول على اجتماع الخماسية في نيويورك على هامش الدورة العادية للأمم المتحدة، الذي يتوقع أن يكون غدا.

على مستوى الأزمة بين وزير الداخلية والمدير العام لقوى الأمن الداخلي، الوزير المولوي في دار الفتوى، وتأكيد منه ألا خلاف شخصيا مع عثمان، وعثمان غدا ظهرا في دار الفتوى.

=======

  • مقدمة نشرة اخبار تلفزيون الجديد

موعد على العشاء ضرب في عاليه لكن بجريمة متكاملة كشفت خيوطها شعبة المعلومات فالسم دس في طبق ملكة السفرة..

الملوخية وبمقبلات من الخيانة الزوجية أقدمت سيدة على ارتكاب جريمة قتل زوجها بعد أن ضبطها بالجرم المشهود فاستمهلته لإجراء المقتضى والانفصال حبيا وفي الواقع كانت قد وضعت المخطط للتخلص منه فاستدرجته إلى عشاء في منطقة البساتين عاليه.

وبعد تسميمه استخدمت كل أساليب التمثيل بالجثة قبل أن تعمد إلى تذويب أجزائها بمادة الأسيد وإخفاء آثار الجريمة برمي هاتف الزوج في مكان وما تبقى من الجثة في حرش رأس الجبل.

هي جريمة مضى عليها نحو شهر بعد أن بلغت عائلة الزوج عن اختفائه وتوصلت تحقيقات فرع المعلومات إلى كشف الحقيقة واعتقال الزوجة الفاعلة مع شريكها.
وفي تتبع للأثر في الجرائم السياسية.. طبخة بحص بأرانب الجلسات المتتالية وعلى المثل القائل: كل الطرق تؤدي إلى روما تمدد خيال رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى حاضرة الفاتيكان ومن عين التينة،

استعار من مجمع الكرادلة زمن وصل الجلسات حتى صعود الدخان الأبيض إيذانا بانتخاب البابا “في أوضح من هيك؟” سأل بري في حديث صحافي…

ولكن للوصول إلى الدخان لا بد من محرك للجمر تحت الرماد وهذا المحرك مرهون بحوار أمل بري أن يلتئم “ع حدود تشرين”.

وبما أن المرحلة حساسة ولا بد من مشاركة الجميع في الحوار ليكون منتجا ومثمرا فإن رئيس المجلس دخل في مرحلة انتظار مواقف القوى النهائية ليبني التشاور مقتضاه وهو العالم بأن أفرقاء أساسيين في المعادلة يرفضون فكرة الحوار من أساسها…

بحنكته قارب بري أمر الجلسات المفتوحة واستحضر مدخنة الفاتيكان دليلا، لكنه كما قال الكاتب الصحافي نقولا ناصيف للجديد فإن هذه المدخنة تصدر أيضا الدخان الاسود كتعبير عن عدم توصلها الى انتخاب البابا لافتا الى أن الكرادلة ينقطعون عن العالم الخارجي طيلة مدة الانتخاب.

وأمام انقسام القوى السياسية حول من يريد الحوار ومن يريد الرئيس أولا فالنتيجة لا حوار ولا جلسات ولا مرشح ثالثا، الحرف الأول من اسمه جوزيف عون، الذي قال اليوم إن الرئاسة لا تعنيه ولا تهمه…
وإذا كان مجمع الكرادلة يقفل الباب على نفسه فإن لبنان فتح كل أبوابه لتدخل الخارج فاستدعى الخماسية بشقيها العربي والدولي، وهي مرجحة لأن تتحول إلى سباعية بانضمام إيران.

والفاتيكان وبعدما خلت الساحة المحلية من الموفدين حتى الشهر المقبل انتقلت خلية الأزمة خماسية الأبعاد إلى نيويورك حيث سيجري ترسيم الخطوط الرئاسية.

وعندما توضع نقاط الأطراف الخارجية على الحروف الداخلية يتصاعد الدخان الأبيض وينتخب الرئيس السيادي بقرار خارجي لكن بأدوات لبنانية…

ومن نيويورك التي وصلها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي فتح ميقاتي ملف النزوح السوري خلال لقائه نائبة وزير الخارجية الاميركية للشؤون السياسية فيكتوريا نوولاند.

ولكن المسؤولة الأميركية أدارت دفة اللقاء ودعت الجهات اللبنانية إلى الاسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية على قاعدة أن واشنطن تدعم أي حوار لبناني- لبناني في هذا الصدد.

ولكن لا حوار موجود والرئيس مفقود، إلى أن تنقشع غيوم اليمن ويهدأ الغبار الحوثي السعودي بعد أن سلك تبادل السجناء والأصول بين واشنطن وطهران وعندئذ لكل حادث رئيس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى