صحة

علماء يكشفون نقطة ضعف “كورونا”


كشف باحثون أميركيون عن نُقطة ضعف فيروس «كورونا»، التي وصفوها بأنها «كعب أخيل» وهو مصطلح يشير لنقطة ضعف مميتة إن أصيبت تؤدي لسقوط الفيروس بالكامل رغم كل القوة التي يمتلكها.

وأوضح الباحثون في دراسة نشرت (الأربعاء) في دورية «فايرسيز» أن نقطة الضعف المُكتشفة هي «اعتماد (كورونا) على البروتينات البشرية الرئيسية لتكاثره، وهذه النقطة يُمكن استخدامها لمنع الفيروس من إصابة الناس بالمرض».

وعادة يتطلب البروتين المسمى «N» الموجود في «كورونا» – الذي يُمكن الفيروس من عمل نسخ من نفسه لمساعدته على الانتشار – مساعدة الخلايا البشرية لأداء وظيفته. ويتم نسخ التعليمات الجينية في خلايانا من الحمض النووي إلى الحمض النووي الريبوزي المرسال، ثم يتم ترجمتها لبروتينات تلعب دوراً رئيسياً في وظائف مثل النمو والتواصل مع الخلايا الأخرى.

وبعد هذه العملية، غالباً ما تحتاج البروتينات لتعديلات إضافية بواسطة الإنزيمات، وتضمن هذه التعديلات أن تكون البروتينات مناسبة بشكل فريد لأداء مهامها المقصودة.

وتتم هذه التعديلات بواسطة عملية تسمى «SUMOylation» التي استحوذت على اهتمام العلماء أخيراً لدورها في تنظيم العديد من العمليات الخلوية في الجسم. ويستغل «كورونا» هذه العملية لتوجيه البروتين «N» الخاص بالفيروس إلى الموقع الصحيح لتعبئة الجينوم الخاص به بعد إصابة الخلايا البشرية. وبمجرد وصول البروتين إلى المكان المناسب، يبدأ في وضع نُسخ من جيناته في جزيئات فيروسية معدية جديدة؛ ما يؤدي لغزو الفيروس لمزيد من خلايانا، ليجعلنا أكثر مرضاً.

وإذا أصيب شخص ما بالعدوى، فربما يظهر أحد البروتينات لديه بشكل مختلف عما كان عليه من قبل، وهذا ما بحث عنه الفريق في دراسته.

ومن خلال تقنيات رصد متطورة. أجرى الفريق تجاربه التي جعلت من السهل رؤية أين يتفاعل الفيروس مع البروتينات البشرية ويصنع فيروسات جديدة أو جزيئات فيروسية معدية. واكتشف الفريق سابقاً أن النوعين الأكثر شيوعاً من فيروسات الإنفلونزا، وهما «A وB» يتطلبان نفس عملية الـ«SUMOylation» من أجل التكاثر. وكشفت الدراسة الجديدة أن «كورونا» يعتمد أيضاً على عملية الـ«SUMOylation» للتكاثر والانتشار، كما تفعل فيروسات الإنفلونزا.

وعدّ الفريق أن «منع وصول (كورونا) للبروتينات البشرية من شأنه أن يسمح لأجهزتنا المناعية بقتل الفيروس». وقال جيايو لياو، أستاذ الهندسة الحيوية بجامعة كاليفورنيا، الباحث الرئيسي في الدراسة، إن «العلاج الأكثر فعالية ضد (كورونا) حالياً هو «باكسلوفيد» (Paxlovid) الذي يمنع تكاثر الفيروس، ويحتاج أن يتناوله المريض خلال 3 أيام بعد الإصابة، لكن إذا تناوله المريض بعد ذلك فلن يكون فعالاً». وأضاف «اكتشافنا الجديد مهم، والدواء الذي يمكن أن يُبنى على هذا الاكتشاف سيكون مفيداً للمرضى في جميع مراحل العدوى»، موضحاً أن «أوجه التشابه بين الفيروسات قد تؤدي لظهور فئة جديدة تماماً من الأدوية المضادة للفيروسات، ومع الدعم الكافي، يمكن تطوير هذه التقنيات في غضون 5 سنوات».

ووفق لياو فإن «الفيروسات الأخرى قد تعمل بهذه الطريقة أيضاً، وفي النهاية نود أن نمنع الإنفلونزا وكذلك (كورونا)، وربما فيروسات أخرى مثل الفيروس (المخلوي التنفسي) و(الإيبولا) من إصابة البشر.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى