سياسةمحلي

حمادة: جولة لودريان لم تحرز تقدمًا

أكد النائب مروان حمادة، أن “حصيلة جولة الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان، لم تحرز تقدّمًا يؤدّي إلى انتخاب رئيس للجمهورية، ولكننا لم نعد إلى نقطة الصفر”.

ورأى حمادة في حديث إلى “صوت كل لبنان”، أنّ “ما جرى هو شبه اتفاق يقوم على التخلّي عن المرشحين رئيس تيار المردة سليمان فرنجية وجهاد أزعور والبدء بالبحث في مرشّح ثالث”، مشيرًا إلى أنّ “هذا ما حاول لودريان زرعه في زيارته الأخيرة إلى بيروت، وسيطرح هذا الأمر في اجتماع الخماسية في الأمم المتحدة”.

ولفت إلى أن “المرشح الثالث المطروح حكمًا هو قائد الجيش العماد جوزيف عون”، مضيفًا: “ولكن تبيّن من مواقف البعض منهم حزب الله والتيار الوطني الحر، أنّ لديهم عوائق تحول دون وصول العماد عون إلى الرئاسة، لأنه إذا خضع لشروط باسيل أو “حزب الله” فيصبح عندها لا فرق بينه وبين فرنجية”.

وقال: “بدأت أكثرية في المجلس تميل إلى الحوار بحثًا عن رئيس على شاكلة الرئيس الوسطي”.

وعن مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري الحوارية، أكد حمادة أنه “إذا وجدت صيغة يجب الاجتماع إمّا في المجلس النيابي أو بين جولة وجولة، وذلك للحفاظ على ماء وجه المبادرة وفي الوقت عينه، تلبية طلب انتخاب رئيس”.

أما عن مصير الفراغ، فأوضح أن “الأمور غير ناضجة بعد، ولكن الانتظار ليس طويلًا في ضوء سلسلة من العوامل المخيفة من عين الحلوة مرورًا بالنزوح والحديث عن مطار في الجنوب”، مشيرا إلى أن “المخرج ليس لبنانيًا بل عبر التدويل والمزيد من الضغوط”.

المصدر
صوت كل لبنان

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى