سياسةمحلي

الجميّل: المؤسسات رهينة السلاح والاستقواء

استقبل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل الموفد الفرنسي جان إيف لودريان في بيت الكتائب المركزي، في حضور النائبين نديم الجميل والياس حنكش، عضو المكتب السياسي جويل بو عبود ورئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبدالله.

وقال الجميل بعد اللقاء: “عبرنا عن موقفنا من الأزمة التي يمر بها البلد والرسالة الأساسية هي أننا نعتبر أن المؤسسات والنظام الديمقراطي رهينة السلاح والاستقواء وطالما هذا الواقع موجود فالإستحقاقات مضروبة من أساسها”.

أضاف: “بعد 9 أشهر من التعطيل خلق حزب الله “أمر واقع”، ووضع علامات استفهام كبيرة على كل العملية الديمقراطية وأصبحت عملية فرض أمر واقع، وفرض منطلقات جديدة في الانتخابات الرئاسية بقوة السلاح والتعطيل”.

وتابع: “عبرنا للموفد الفرنسي أننا تقدمنا كمعارضة بخطوة حوارية بمجرد أننا رشحنا جهاد أزعور واتفقنا مع ميشال معوض على الانسحاب من السباق الرئاسي، ونعتبر هذه الخطوة حوارية”.

واردف: “نعتبر أن الحوار الذي أطلقته المعارضة هو حوار علني، وقوبلت مبادرتها برفض تام وبالتخوين والتهديد والتعطيل، كما قوبلت بأن رئيس المجلس أوقف الدعوة الى جلسات انتخابية منذ 3 أشهر وبالتالي هذا كان جواب حزب الله على مبادرتنا وعلى ذهابنا الى منتصف الطريق بدلا من أن يلاقينا إلى منتصف الطريق، وما زلنا في مكاننا، لذلك نعتبر أن من المفترض أن يلاقينا حزب الله الى منتصف الطريق اذا اردنا الكلام بالرئاسة ولكن لدينا قناعة بأن لدى الحزب منطق الاستقواء والفرض والاستيلاء على المؤسسات وعلى الديمقراطية وعلى البلد”.

وناشد الجميل “الدول الصديقة أن تتفهم الواقع الذي نمر به وأن تساعد لبنان على أن يحرر نفسه من هذا الواقع، وأن لا تضع الجلاد والضحية بالمرتبة نفسها”، معتبرا أنه “لا يمكن أن يكون من يهدد ويقتل بنفس مستوى من يعاني من التعطيل والإغتيال، لذلك لا نستطيع أن نجمعهم على الطاولة نفسها وكأنهم متساوون”.

وأشار إلى أن “هناك فريقا يتمسك بالنظام الديمقراطي وبدولة القانون ويحترمه وآخر لديه ميليشيات مسلحة تعتدي على الناس وتسيطر على القرار السياسي في البلد وتأخذه رهينة وهذا هو الواقع الذي عبرنا عنه”.

وشدد الجميل على أن “أي حوار ليس فيه تطمين لضحية العمل الانقلابي لحزب الله هو تكريس لانتصار الجلاد على الضحية”.

وكرر: “نحن بحاجة لتطمين وإلا نعتبر المسار انقلابيا لا يمكن إلا أن يؤدي إلى سيطرة حزب الله على القرار السياسي في لبنان”.

واذ قدر الجهد الفرنسي، اعتبر أن “فرنسا غير مسؤولة عما يحصل في لبنان، إنما يجب ان تدرك الواقع والمسار الذي نحن فيه عندما تريد القيام بمبادرة بنية صافية، جازما عدم القبول ببقاء تسليم المؤسسات لحزب الله وأن يكون ثمن انتخاب رئيس الاستسلام لحزب الله”.

وتمنى أن “يأخذ لودريان الملاحظات وهو في مرحلة بلورة المبادرة التي سيقوم بها وهي توافقية لكن يفكر بترجمتها عمليا، وان تأخذ الترجمة كل الملاحظات والمخاوف وأن يكون هناك تطمين حقيقي للمعارضة وليس تطمين لمن يعطل البلد ويسيطر عليه ولديه ميليشيا وسلاح ومتهم بالقتل هنا وهناك”.

وتابع: “لا يمكن أن تنقلب الآية وتصبح المشكلة عندنا فليست عندنا بل عندهم، نحن نؤمن النصاب ونحضر كل الجلسات ولا نتعدى على سيادة لبنان ونلتزم الدستور لكن يحاولون قمعنا والسيطرة على قرارنا وقرار البلد”.

وختم: “نريد مبادرة متوازنة تعطي كل التطمينات لفريق المعارضة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى