سياسةمحلي

حنكش: لن نقبل بمنطق الفرض رئاسياً

سأل عضو كتلة الكتائب النيابية النائب الياس حنكش، كلّاً من فريق الممانعة ورئيس مجلس النواب بعد عام من التعطيل المستمر: “لماذا قرّروا اليوم احترام الدستور؟”، معتبراً أن برّي وفريقه كانوا يتهكمون سياسياً على مدى 12 جلسة انتخابات رئاسية.

وفي حديث عبر “صوت المدى”، أكّد حنكش رفضه للحوار المطروح بهذا الشكل لأن فريق الممانعة يستعمل الدستور وفقاً لمصلحته ويعمل لفرض رئيس على اللبنانيين للمرّة الثانية على التوالي بشتّى الوسائل منها الترهيب والترغيب.

وقال: “رئيس مجلس النواب نبيه برّي سبق وقال أنه طرف ولا يمكنه الدعوة للحوار لكنه اليوم يدعو اليه وهذا الأمر مستغرب، وحزب الله يريد فرض رئيس بقوة السلاح وعلينا ألّا نستسلم لهذا الواقع ومواجهته”.

أضاف: “ممّا لا شكّ فيه أن قائد الجيش هو من أقوى المرشحين منذ بداية السباق الرئاسي، والمعارضة قدّمت مرشحها المفضل المتمثّل بالنائب ميشال معوّض وعند تعذر وصوله توجّهت إلى مرشح وسطي لديه الكفاءة وهو جهاد أزعور”.

وتابع حنكش: “عند زيارتنا لقائد الجيش بعد أحداث الكحالة قال أنه غير مرشح للانتخابات الرئاسية وهمّه الجيش فقط”.

ورداً على سؤال حول نية المعارضة لترشيح قائد الجيش، قال حنكش: “نحن متشبثون بالدستور والديمقراطية ولا فيتو على أي أحد بالمطلق على غرار قائد الجيش العماد جوزف عون، فسجّله بقيادة الجيش حافل بالكفاءة ولكن لدينا أسئلة من المحتمل أن تتبدد حول إشكالية سلاح حزب الله وعملية الإنقاذ الاقتصادي”.

واعتبر حنكش أنه قد يكون حان الوقت لبرّي الرضوخ للإملاءات الخارجية وإبرام الصفقات، مؤكّداً عدم القبول بمنطق الفرض بشتّى أشكاله إن كان بحوار المسرحية أو برعاية أجنبية على غرار التي أتى بها لودريان.

وعن رأي بكركي من الحوار، قال: “بكركي قالت رأيها وكان من الأفضل أن تستمزج آراء الكتل المسيحية، ونحترم قرار البطريرك ومن غير الضروري أن نلتقي على كل شيء في التكتيك السياسي وكل ما نريده هو إنقاذ لبنان”.

وحيّا حنكش الأجهزة الأمنية على جهودها من الجيش إلى القوى الأمنية التي تحاول ضبط الوضع في المناطق اللبنانية خصوصاً بعد الأحداث التي حصلت في الكحالة وشويا وعين الرمانة حيث برهنت على قدرتها في مواجهة مخططات محور الممانعة.

المصدر
صوت المدى

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى