سياسةمحلي

زيلينسكي عن السلام: لن يتحقق إلا بإنسحاب روسيا من القرم

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم إنه لا يمكن تحقيق “سلام دائم في أوكرانيا، أو حتى في أوروبا” إذا لم تنسحب روسيا من شبه جزيرة القرم والدونباس وغيرها من الأراضي التي احتلتها، بحسب ما ذكرت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وأعرب زيلينسكي، في كلمة عبر الفيديو أمام المنتدى الاقتصادي “البيت الأوروبي – أمبروسيتي” في تشيرنوبيو بإيطاليا، عن أسفه لأن “القرم، وهي شبه جزيرة كانت تجذب السياح والشركات، صارت اليوم منطقة محتلة ومعسكرة وعاجزة عن أن تحقق النمو”.

وقال: “انظروا إلى ما حدث في شبه جزيرة القرم. هل جلب الاحتلال الحضارة والسياحة والأعمال؟ لا شيء من ذلك. … أوكرانيا وجميع الدول الأخرى التي تحترم القانون الدولي لا تعترف” بضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014 و”لا الشركات كذلك”.

وأكد زيلينسكي أن “روسيا تحاول إخفاء ضعفها من خلال زرع الفوضى والإرهاب”.

وفي معرض حديثه عن وفاة زعيم جماعة فاغنر العسكرية يفغيني بريغوجين، قال الرئيس الأوكراني: “إذا كان صحيحاً أن بوتين قتل بريغوجين، فهذا دليل جديد على الضعف”.

وأضاف: “هل تتذكرون عندما سار بريغوجين نحو موسكو؟ من المؤكد أن هذا لم يظهر قوة بوتين، لقد كان خائفا من بريغوجين”.

وشكر زيلينسكي إيطاليا على مساعدتها وقال: “لم نشك مطلقًا في دعم إيطاليا المهم لأوكرانيا”. وأضاف أمام رجال الأعمال المجتمعين حتى الأحد على ضفاف بحيرة كومو في الشمال: “هذا هو الوقت المناسب لاتخاذ قرارات قوية من أجل أمننا وأمن أوروبا والأمن العالمي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى