صحةمحلي

أطباء بلا حدود تعلن متابعتها للحالات المرضية نتيجة تلوث مياه بعلبك الهرمل

أوضحت منظمة “أطباء بلا حدود” في بيان، انه “في ظل المتداول عن انتشار حالات التهاب الكبد A في لبنان، وخلال الأسبوعين الماضيين، قامت فرقنا بتحديد 18 شخصا يظهرون أعراضا شبيهة بأعراض التهاب الكبد في عرسال في محافظة بعلبك الهرمل. وبموجب التدابير المعتمدة اللازمة والرسمية للإبلاغ عن الأمراض الانتقالية، أُحيل هؤلاء المرضى إلى دائرة الترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة للمتابعة الإضافية ولإجراء الفحوص المخبرية لتأكيد هذه الحالات”.

وأشارت إلى أن “هذه الأرقام لا تؤكد ارتفاعا ملحوظا بالمقارنة مع الحالات التي سُجلت سابقا في عيادات المنظمة. علاوة على ذلك، لا تكفي هذه البيانات المتاحة وحدها لتمكين المنظمة من إعطاء نظرة شاملة عن الوضع الوبائي الأوسع في البلاد”.

ولفتت المنظمة الى انها “في سياق عملها تقدم لقاحات مجانية في عياداتنا في عرسال ووادي خالد لجميع السكان بغض النظر عن الديانة والجنسية. تسير هذه الحملات وفقا للبرنامج الوطني للتحصين في وزارة الصحة العامة الذي يستثني لقاح التهاب الكبد A”، مشددة على التزامها بـ”تقديم الدعم إذا نوهت الوزارة إلى حاجته”.

وأكدت” استمرار فرقها في تقديم الإرشاد والدعم الطبي للمرضى الذين يأتون إلى عياداتنا ويظهرون أعراض الأمراض المنقولة عن طريق المياه”.

وأعلنت أن “ظروف المياه والصرف الصحي، خصوصا في المناطق التي تنشط فيها فرقنا، تتطلب اهتماما فوريا من الجهات المسؤولة والمعنية بتوفير تلك الخدمات”.

وذكرت المنظمة بأنها “سبق وأعربت عن قلقها بشأن هذا الوضع المتردي في المناطق الشمالية الشرقية من لبنان، والتي للأسف، توفر بيئة حاضنة لتفشي الأمراض المنقولة عن طريق المياه، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية المتزايدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى