محلي

سؤال من ترزيان بشأن التدقيق الجنائي

توجّه النائب هاكوب ترزيان، في تصريح، بسؤال جديد في ما خصّ التدقيق الجنائي فقال: “بعد التعمق بتقرير “الفايز و مارسال” تبين لي في الصفحة ١٨ من التقرير، ان كلفة الهندسات المالية بتاريخ ٣١/١٢/٢٠٢٠ بلغت ٧٦,٦ مليارًا$ (حيث اعتمد معدل فائدة الهندسات ما يوازي معدل العائد التقريبي الاسمي ٦،٥% بالحد الأقصى على اليوروبوندز- الصفحة ١٦) مقابل عجز بصافي الإحتياطات بالعملة الأجنبية يوازي ٧١،٩ مليار دولار اميركي؟ (صفحة ١٤)
وانخفاض بالأصول بالعملة الاجنبية إلى النصف (من ٣٥،٨ مليار دولار في الـ٢٠١٥ إلى ١٨،٤ مليار دولار في الـ٢٠٢٠) وزيادات بالأصول المحلية بالعملة الأجنبية من (١٢،٦ مليار دولار في الـ٢٠١٥ إلى ٢١،٢ مليار دولار في الـ٢٠٢٠) أي صافي ناقص ١٠ مليار بالأصول بالعملة الأجنبية.

اي ان كلفة الهندسات أعلى بكثير من الكلفة المقدرة بمعدل الفائدة المحتسبة:
فلماذا هذه التكلفة الهائلة للهندسات وهل استعملت لغايات غير جذب الودائع بالعملات الأجنبية؟ على حاكم مصرف لبنان بالإنابة أن يوضح من هم المنتفعون وكيف احتسبت عائدات الهندسات؟
بالتأكيد مَن قام بالهندسات لم يتبع اية دراسات ولم يطبق معايير محاسبية سليمة حسب التدقيق. وتقرير التدقيق الجنائي أشار إلى أن كل ذلك حصل من دون أي معايير. حكمًا التدقيق بحاجة إلى توسّع بتكلفة الهندسات”.

المصدر
Mtv

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى