محلي

الجلسة التشريعية.. من سيشارك؟

بدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه بري، تعقد في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، جلسة عامة تشريعية لمناقشة المشاريع والإقتراحات المدرجة على جدول الأعمال.

وأفادت معلومات الـmtv بأن “النائب شربل مسعد لن يشارك في الجلسة التشريعية بينما النائب أسامة سعد سيشارك أما النائب عبدالرحمن البزري فمن المرجح ألا يشارك فيها”.

وأعلنت مصادر اللقاء الديمقراطي أن “الكتلة ستحضر الجلسة التشريعية اليوم الخميس لأنها مع مبدأ التشريع وليس موقفاً ضد أحد”، مؤكدة رفضها لبدعة الميثاقية.

من جهته، أشار رئيس لجنة الاشغال النائب سجيع عطية إلى أن “شرط كتلة الاعتدال للمُشاركة في الجلسة هو سحب بند الصندوق السيادي لأنه مُبكر لأوانه وتعتريه ثغرات كثيرة وتنفيعات ولم يمر على لجنتنا ولا على اللّجان المشتركة”.

أما النائب بولا يعقوبيان فقالت: “لن نحضر الجلسة تمسّكاً بمبدأ أن المجلس حالياً هو هيئة ناخبة”.

الى ذلك، توقف “اللقاء النيابي المستقل” الذي يضم كتلتي “لبنان الجديد” و”الاعتدال الوطني” في بيان، أمام الدعوة الى عقد الجلسة التشريعية وجدول أعمالها.

وأكد البيان أن “انتخاب رئيس للجمهورية يشكل أولوية قصوى لا ينبغي تجاوزها في أي حال من الأحوال”، مشدّدا على أن “من حق المجلس النيابي عقد جلسات تشريعية بشرط أن يكون كامل جدول الأعمال بنود ضرورية لا يمكن تأجيلها تحقيقاً لمصالح المواطنين.”

واعتبر أن “اقتراح قانون الصندوق السيادي على أهميته، لا يدخل تحت باب تشريع الضرورة لأن استحقاق استخراج النفط ليس داهماً وقانون بهذه الأهمية يستدعي مناقشته على مستوى اللجان المشتركة وليس فقط لجنة المال والموازنة، وفي “وجود رئيس للجمهورية وحكومة كاملة الصلاحيات للمشاركة في هذا النقاش”.

وطالب “بناءً عليه، رئيس المجلس النيابي بالمبادرة الى تأجيل طرح اقتراح الصندوق السيادي وإحالته الى اللّجان المشتركة لمزيد من الدراسة،” مؤكداً “عدم استمرار الكتلتين في الجلسة في حال الإصرار على مناقشة القانون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى