سياسةمحلي

حلّول بالترقيع.. كريدية يُوضح سبب انقطاع الإنترنت

اشتكى مستخدمون في بعض المناطق اللبنانية من انقطاع في الإنترنت، أمس الإثنين، ورغم تأكيد “أوجيرو” تصليح العطل، اشتكى مستخدمون في العاصمة من توقف الإنترنت اليوم الثلثاء.

في هذا الإطار، اوضح المدير العام لهيئة “أوجيرو” عماد كريدية في حديث لـ”النهار” أنّ “سبب العطل يعود بشكل أساسي إلى توقّف المولّدات الذي يؤدّي طبعاً إلى انقطاع الإنترنت، وقد تمّ تصليح العطل منذ الأمس، إذ إنّ أي عطل لا يستمرّ لأكثر من 3 ساعات”.

واضاف كريدية: “أمّا سبب غياب الكهرباء عن مولّدات سنترالات “أوجيرو”، فيعود إلى أنّ هذه المولّدات لا تتوقّف عن العمل، وهي شغّالة بشكل متواصل 24/ 24، في حين أنّها مولّدات قديمة، وتعمل وسط موجة الحرّ الحالية، ممّا يؤدّي إلى توقّفها عن العمل بسبب ارتفاع حرارتها”.

واشار الى أنّ “الحلّ الجذريّ غائب في الوقت الراهن”، مؤكدًا أنّ وزارة المال غير قادرة على تلبيه طلبات “أوجيرو” في ما يتعلّق بالإنفاق الاستثماريّ لتركيب أجهزة طاقة شمسيّة لهذه المولدات.

وتابع كريدية: “هيئة “أوجيرو” بانتظار الهبة الصينيّة التي تحدّث عنها وزير الاتصالات جوني القرم. لكن هذا الأمر لن يدخل حيّز التنفيذ قبل ستة إلى تسعة أشهر”.

وشدّد على أنّه “لا يمكن المضيّ في أيّ بلد من دون إنترنت، وبالتالي تأمين الكهرباء بشكل متواصل أمر ضروريّ، وطالما أنّ المسؤولين لا يتنبهون إلى هذا الأمر فستستمرّ الانقطاعات في الكهرباء، والإنترنت تالياً”.

وفي السياق، لفت المدير العام لـ”أوجيرو” الى اننا “نناشد الجهات المعنية ونطالبها بحلّ فوريّ يقتصر على الطاقة البديلة التي تحلّ المشكلات في كثير من المناطق خارج المدن الكبرى. لكن المدن الكبرى تحتاج بشكل أساسي ومتواصل إلى الكهرباء”.

وكشف أنّ “فرق “أوجيرو” عملت على تصليح أعطال المولدات بقدر استطاعتها، و”هنا نتحدّث عن عملية “ترقيع”، خصوصاً أنّ موازنة 2023 لم تبتّ النفقات والمخصّصات لهيئة “أوجيرو” حتى الآن”، سائلًا: “فكيف يمكن لهذا القطاع أن يستمرّ بالترقيع؟”

واوضح كريدية أنّ “سنترالات أوجيرو جميعها قد تتأثّر بالحرارة الشديدة، إذ يمكن أن يسخن المولد فيها، وأن يتوقّف عن العمل تلقائياً، وهذا مرتبط بعمر المولّدات الشغّالة وبالمناطق حيث هي موجودة”، مردفًا: “لكن المعاناة حالياً تتكثّف في السنترالات الكبرى مثل سنترال المزرعة وسوق الغرب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى