سياسةعربي ودولي

صفقة أمريكية – إيرانية بمليارات الدولارات

أفرجت إيران عن أربعة أميركيين من السجن، اليوم الخميس، ووضعتهم في الإقامة الجبرية، بحسب ما أفادت عائلة أحدهم، ما يثير الآمال في التوصل إلى اتفاق يسمح لهم بمغادرة البلد.

ونقل السجناء سياماك نمازي وعماد شرقي ومراد طهباز وأميركي رابع لم تكشف هويته من سجن إيفين في طهران إلى منزل غير محدد، وفق ما أعلن محامي عائلة نمازي.

وقال مصدر آخر لوكالة “فرانس برس” إن أميركياً خامساً أفرج عنه في الأسابيع الأخيرة من السجن ووضع في الإقامة الجبرية.

وكشف مصدر مطلع في حديث لوكالة “رويترز” عن أن إيران ستسمح للأميركيين بمغادرتها بعد إلغاء تجميد 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية، موضحا أنه سيطلق سراح عدد من الإيرانيين المحتجزين في أميركا بموجب اتفاق بين واشنطن وطهران.

وأضاف المصدر الذي اطلع على الاتفاق: “طرفا الاتفاق يناقشان قضايا فنية بسيطة متعلقة بنقل الأموال إلى إيران”.

إلى ذلك، اعتبر البيت الأبيض أن نقل إيران خمسة أميركيين من السجن إلى الإقامة الجبرية أمر مشجع، لكنه كرر المطالبة بالإفراج عنهم. وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون: “في حين أن هذه خطوة مشجعة، إلا أن هؤلاء المواطنين الأميركيين.. ما كان ينبغي إطلاقًا اعتقالهم في المقام الأول”. وتابعت: “حتما، لن يهدأ لنا بال حتى يعودوا جميعا إلى الوطن”.

ويأتي هذا بعد أشهر من المفاوضات بين طهران وواشنطن خلف الأبواب المؤصدة بهدف إطلاق سراح الأميركيين، الذين كانوا مسجونين في إيران بتهمة التعاون مع حكومات معادية أو التجسس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى