سياسةمحلي

ميقاتي بحث ملف قطاع الاتصالات وهذه هي الحلول المرتقبة

رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعا خصص للبحث في شؤون قطاع الاتصالات، شارك فيه وزير الاتصالات جوني القرم، وزير المالية يوسف الخليل، المدير العام لهيئة “أوجيرو” عماد كريدية، المدير العام للاستثمار والصيانة في وزارة الاتصالات باسل الأيوبي،المدير العام للانشاء والتجهيز في الوزارة ناجي اندراوس والمدير العام لوزارة المالية جورج معراوي.
وأعلن الوزير القرم بعد الاجتماع:”عرضنا واقع الوزارة وقطاع الاتصالات وبحثنا في زيادة تعرفة “اوجيرو” التي ستطرح في جلسة مجلس الوزراء يوم الخميس المقبل، وتأمين الاموال لشراء المازوت وقيمتها 9 ملايين دولار أميركي، وهذا المبلغ غير ملحوظ في الموازنة، ولقد استدناه من شهر تشرين الأول 2022 ولغاية الآن، وبحثنا في الطريقة الأمثل لتسديده، ومن الممكن أن نطلب سلفة لذلك”.

وكشف الوزير قرم “أن الوزارة تلقت موافقة مبدئية على الطلب الذي تقدمت به سابقا للحصول على طاقة شمسية من الجانب الصيني .ونحن نتابع الموضوع وتبلغ قيمته نحو 8,50 مليون دولار أميركي”.

واستقبل الرئيس ميقاتي رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر ونقيب معلمي المدارس الخاصة نعمة محفوض .
بعد اللقاء قال محفوض: “تشرفنا بلقاء الرئيس ميقاتي وجرى طرح مشكلة المعلمين المتقاعدين في المدارس الخاصة والذي يبلغ عددهم حوالي 6 الاف استاذ، وتترواح رواتبهم بين 15 و30 دولارا شهريا، وهذه مشكلة مأسوية، واتفقنا مع دولته على ثلاثة نقاط، اولا، تطرقنا الى منحة العشرة مليار ليرة الذي أقرها مجلس الوزراء قبل حوالى ثلاثة أشهر لصندوق التقاعد، وقد اجرى الرئيس ميقاتي اتصالا مع المدير العام لوزارة المالية، وطلب منه ان يتم صرفها في أسرع وقت، ثانيا، بحثنا كذلك في مشروع قانون تغذية صندوق التقاعد الموجود في المجلس النيابي منذ سبعة اشهر، واتصل الرئيس ميقاتي ايضا برئيس لجنة التربية النيابية حسن مراد وتمنى عليه الاسراع في اقرار المشروع، لان المتقاعدين في المدارس الخاصة، ما زالت رواتبهم متدنية جدا، في الوقت تمت زيادة رواتب الاساتذة في القطاع الرسمي بحدود 6 او 7 مرات. وثالثا، ابلغنا دولته ان الاستاذ الذي يقبض بحدود ثلاثة ملايين ليرة، لا يزال يدفع لصندوق الضمان 810الاف شهريا، وفي هذا الموضوع، تم التوافق مع رئيس الاتحاد العمالي العام على ان يتواصل مع المدير العام للضمان الاجتماعي، ويتم تحضير مشروع مرسوم في هذا الاطار، ورفعه الى الرئيس ميقاتي، ليتم استثناء معلمي المدارس الخاصة المتقاعدين من هذا المبلغ، بانتظار ان تتحسن رواتبهم ونأمل حل هذه المشكلات بفترة سريعة”.

اضاف محفوض: “كما عرضنا موضوع الاقساط المدرسية، واستغرب دولة الرئيس، كيف ان بعض المؤسسات التربوية تقبض الاقساط بالدولار الاميركي، بينما لا تدفع للاساتذة سوى الفتات من الدولار، وهو سأل عن دور لجان الأهل، من هنا نحن نؤكد ان للجان الاهل دورا اساسيا في الموضوع، باعتبار ان تحديد القسط المدرسي يفترض ان يتم بالاتفاق بين المعلمين ولجان الاهل، ولكن للاسف هناك بعض لجان الاهل لا تقوم بدورها، لذلك نطلب من الاهالي لعب دورهم من خلال مراقبة ما يقبضه الاساتذة بالدولار، وان يكون على الأقل له علاقة بالمبلغ الذي يتم دفعه الى المدارس، لاننا لا نريد استغلال موضوع الدولار، كما تم استغلال موضوع الرتب والرواتب في الماضي. لذلك هناك وجوب لضبط الامور في المدارس الخاصة، وعلى لجان الاهل والاساتذة وادارات المدارس ايجاد تسوية لحل المشكلة الى حين انتهاء المشكلة الاقتصادية وانتخاب رئيس للجمهورية وعودة الحياة الى المؤسسات الدستورية”.

واستقبل الرئيس ميقاتي رئيس حزب “الوطنيين الأحرار” النائب كميل شمعون مع وفد ضم رئيسة المهن الحرة في الحزب المهندسة ماريان حلو وأمين الداخلية كميل جوزف شمعون.

وقال شمعون بعد اللقاء:” بحثنا في الوضع الأمني في لبنان والسلاح المتفلت فيه وللأسف. ويصادف اليوم عيد الجيش وأردنا في هذه المناسبة أن نعايد الجيش نظرا لكل المجهود الذي يقوم به، اذ، في غياب الجيش تعم الفوضى في البلد”.

أضاف:” قدمنا دعوة لدولة الرئيس ميقاتي لحضور القداس السنوي الذي نقيمه للرئيس الراحل كميل شمعون والسيدة زلفا في 19 الشهر الحالي في دير القمر”.

واستقبل الرئيس ميقاتي النائب جورج عقيص وراعي ابرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس المتروبوليت انطونيوس الصوري.

وقال المتروبوليت الصوري بعد اللقاء:” زرنا دولته لتحيته والدعاء له بالتوفيق في المهام التي يقوم بها في هذه الأيام الصعبة، فليعطه الله الحكمة والقوة. وناقشنا معه الهموم المعيشية البقاعية وعرضنا له أوضاع وحاجات أبنائنا في البقاع والصعوبات التي يعانون منها، وكيف يمكن للدولة المساعدة في هذه الأمور التي تمس حاجاتهم اليومية. ولقينا من دولته كل تجاوب ومحبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى