سياسةمحلي

لجنة الاقتصاد تناقش ملفات عدة حول الصناعة اللبنانية وتطالب بقوانين للذكاء الاصطناعي

عقدت لجنة الاقتصاد والتجارة والتخطيط النيابية جلسة اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب فريد البستاني وحضور الاعضاء.

وقال البستاني، بعد انتهاء الجلسة: “عقدت لجنة الاقتصاد اجتماعها الاسبوعي واستضفنا وزير الصناعة جورج بوشكيان. وكان هذا الامر بطلب من أعضاء اللجنة لأهمية الصناعة في الاقتصاد الوطني. والصناعة تأخذ دورها في الاقتصاد، بحيث ارتفعت الصناعة المحلية الى 57 في المائة . وهذا تقدم ملموس ، في هذا القطاع ، يعني ان 9 مليارات في السوق المحلي، وهذا رقم مهم.الصناعة هي 12 شهرا في السنة والسياحة من 3 الى 4 أشهر.

أضاف :”الصناعة مهمة وتفتح فرص عمل للشباب والصبايا والتصدير تطور الى 110 دول موزعة حسب القطاعات في هذا المجال، كان هناك دراسات عدة حول الاسواق. وكان تركيز على العراق، فهي دولة عربية شقيقة وجرت زيارات للسوق العراقي وطلبوا منا تفعيل المجلس المشترك العراقي – اللبناني منذ سنة 2014.

وتطرقنا في الجلسة الى موضوع تخفيض الضرائب، بالنسبة لرسم العبور وكان هناك طلب من الوزير للجنة وللمجلس بتحديث قوانين جديدة في مجال الصناعة. وزارة الصناعة لها علاقة مع وزارات عدة، يتم اليوم تنظيم نطاق وزارة الصناعة لتأخذ مكانها في الاقتصاد الوطني”.

أضاف البستاني:” تحدثنا في الجلسة عن اعادة تدوير الزيت النباتي اليوم، حيث علينا اعادة تدويره لتصديره، فضلا عن الكرتون والزجاج، فهذه العملية تحتاج الى قوانين جديدة. كما أننا في حاجة الى قوانين للذكاء الاصطناعي.

وتطرقنا أيضا، الى صناعة جديدة، هي صناعة الاعلام لجهة الافلام والمسلسلات. وأرى ان هذه الصناعة ستدخل ايرادات جديدة للدولة . وبحثنا أيضا في المشاكل الت تعترض الصناعة في المناطق واستفسر أعضاء اللجنة حول موضوع المدير العام للصناعة داني جدعون وشرح الوزير بالتفصيل هذا الموضوع، بخاصة اننا لجنة رقابية. وركزنا في النهاية على موضوع الشهادة الصناعية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى