عربي ودولي

الأردن : إسقاط مسيرة محملة بالمخدرات قادمة من سوريا

أعلن الجيش الأردني، الإثنين، أنه أسقط طائرة مسيرة محملة بمواد مخدرة جاءت من سوريا، بمنطقة واقعة على حدوده الشمالية، في ثالث حادث من نوعه خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، إن “قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية”.

وأضاف أنه تبين بعد إسقاط الطائرة أنها تحمل كيلوغرامين من مادة الكريستال.

اجتماع أردني سوري لبحث ملف تهريب المخدرات

عقدت لجنة مشتركة أردنية سورية، الأحد، في عمّان أول اجتماع لها للبحث في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود بين البلدين، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأردنية في بيان.
بحثت اللجنة “التعاون في مواجهة خطر المخدرات ومصادر إنتاجه وتهريبه، والجهات التي تنظم وتدير وتنفذ عمليات تهريبها عبر الحدود إلى الأردن”.
كذلك، بحثت “الإجراءات اللازمة لمكافحة عمليات التهريب، ومواجهة هذا الخطر المتصاعد على المنطقة برمتها”.

حرب على المخدرات

يعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات، لا سيما حبوب الكبتاغون، من سوريا إلى المملكة.
محاولات التهريب هذه باتت منظمة وتستخدم فيها أحيانا طائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة، مما دفع الأردن لاستخدام سلاح الجو مرات عدة لإحباطها.
في 17 فبراير من العام الماضي، أعلن الجيش الأردني أن السلطات الأردنية أحبطت خلال نحو 45 يوما مطلع عام 2022 دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، ما يعادل الكمية التي تم ضبطها طوال العام 2021، عبر الحدود الممتدة على حوالي 375 كيلومترا.
تؤكد المملكة أن 85 بالمئة من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب إلى خارج الأردن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى