سياسةمحلي

قاسم: الرئاسة إدارة لسياسات البلد وليست مطيّة للتحكم به

اشار نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم الى أننا “ندعو إلى اختيار رئيس للبنان بحجم البلد أي بمواصفات وطنية جامعة لا رئيس بحجم مجموعة او جماعة او حزب، فهم يريدون أن يكون مطية بين أيديهم لسياسات لا تنسجم مع لبنان ولا مع تحريره ولا مع استقلاله”.

واضاف قاسم، في الليلة السادسة من الإحياء العاشورائي في بيروت: “ليكن واضحا الرئاسة ليست مطيَّة للتحكم بالبلد وخياراته، الرئاسة إدارة لسياسات وطنية جامعة يرتاح إليها المواطنون وتتفق عليها القوى الأساسية ويؤمن بها أغلب اللبنانيين”.

وتابع: “نحن واضحون كحزب الله منذ اليوم الأول وحتى الآن على عكس بعض القوى التي تتقلب في آرائها وتنقل البندقية من كتف إلى كتف، لأنَّ خياراتها خيارات ليست ثابتة على الاتجاه الوطني الكافي. نحن نريد لبنان القوي القادر والعادل بين أبنائه وسنبقى نعمل من أجل تحقيق هذا الهدف إن شاء الله”.

من جهة ثانية، رأى نائب الأمين العام لـ”حزب الله” أنّنا “في لبنان اليوم، لدينا مشكلة مستعصية، بعضهم يقول أنَّ المشكلة في لبنان هي النظام السياسي وبعضهم يقول أن المشكلة في لبنان هي بوجود الطوائف، ولكن الحقيقة هي ان المشكلة الأساسية في لبنان هي في النفوس وليست في النصوص”.

وقال قاسم: “لو وضعنا أهم النصوص العالمية ويوجد نفوس مريضة ونفوس أنانية وفاسدة لا يفكِّرون إلَّا بأخذ الدولة وسرقتها وسلب إمكانات الدولة لصالحهم من دون أن يقدموا أو يعطوا شيئا، فلن نتغير، لأن هؤلاء المشكلة في البلد”.

وأردف: “اليوم عندما نحضر نصا دستوريا نجد عشرات التفسيرات لهذا النص، مع أنَّ اللغة العربية واضحة! يفسرون ويركبون الدستور بحسب أذواقهم وهذه مشكلة. في لبنان المسؤولون السياسيون والإعلاميون والمثقفون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بل حتى عامة الناس علماء ويفهمون بكل شي ويعطون رأيهم بكل شيء! اليوم أي مشكلة سياسية لا يبقى فرد إلا ويعطي رأيه فيها وهذا الأمر يؤدي إلى فوضى في البلد”.

كما لفت قاسم الى أنّ “إحدى المشاكل المستحكمة في لبنان هي الأنانية عند الكثير من الزعماء الموجودين، يتغطون بجماعتهم وحزبهم لتحقيق مكاسب ومصالح خاصة وآخر همهم أن يكون الوطن بخير! وآخر همهم أن يكون لبنان سيدا مستقلا. هذه السيادة والاستقلال مجرد شعارات عندهم”.

واستطرد قائلًا: “اسألوهم ماذا فعلوا من أجل سيادة لبنان واستقلاله؟ هل هم مع أميركا ومن معها أم مع المقاومين المعادين الواقفين في وجه أميركا ومن معها، مع من هم؟ السيد المستقل هو من يكون مع أبناء بلده وهو الذي يحرِّر أرضه ويدعم المجاهدين. يقول البعض أنَّه ليس من حقِّنا أن نحمل سالاح، نقول له هل من أحد منعكم من رفع السلاح ومواجهة الأعداء في سبيل تحرير الأرض؟ يجيبون أنَّنا لا نقدر ولكنَّ الجيش اللبناني هو من يتكفل بهذه المهمة، ونقول أيضا هل من أحد منع الجيش اللبناني أو وقف بوجهه؟ المشكلة أنَّهم لا يسمحون للجيش اللبناني بأن يكون لديه إمكانات وقدرات حتى يقاتل نيابة عن الجميع. إذا نحن سند وعندما يتمكن فلكل حادث حديث، ولكنَّهم لا يقبلون هذا المنطق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى