منوعات

تمّوز الأكثر سخونة منذ آلاف السنين!

كشف كبير علماء المناخ في وكالة “ناسا” الأميركية غافين شميدت أنّ “شهر تموز الحالي سيكون على الأرجح الأكثر سخونة في العالم منذ مئات، إن لم يكن آلاف السنين”.

واشار شميدت، في لقاء نظمته وكالة “ناسا” مع الصحافيين، الى أنه “على الرغم من اختلاف نتائج المراصد قليلا إلا أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة واضح بشكل جلي وسينعكس على الأرجح في التقارير الشهرية الأكثر دقة التي تصدر عن الوكالات الأميركية في وقت لاحق”.

واضاف: “نشهد تغييرات غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم، موجات الحر في الولايات المتحدة وفي أوروبا والصين تحطم الأرقام القياسية، يسارا ويمينا ووسطا”، لافتًا الى أنّ هذه التأثيرات لا يمكن أن تُعزى فقط إلى ظاهرة النينيو.

كما اعتبر أنه على الرغم من الدور الصغير الذي تلعبه ظاهرة النينيو، “ما نراه هو سخونة شاملة، في كل مكان على الأغلب، لا سيما في المحيطات. منذ عدة أشهر شهدنا درجات حرارة لسطح البحر حطمت الأرقام القياسية، حتى خارج المناطق الاستوائية”.

ووفق حسابات شميدت، هناك احتمال 50 في المئة أن يكون عام 2023 الأكثر سخونة على الإطلاق، وعلى الرغم من ذلك أشار إلى أن علماء آخرين يعطون ذلك نسبة 80 في المئة.

وفي هذا الإطار، قال: “لكننا نتوقع أن يكون عام 2024 أكثر سخونة، لأننا سنبدأ مع ظاهرة النينيو التي تتنامى الآن، وستبلغ ذروتها في نهاية هذا العام”.

المصدر
العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى