سياسةمحلي

خلف وصليبا يحذران من تفكك الدولة

عقد النائبان ملحم خلف ونجاة صليبا مؤتمرا صحافيا ، بمناسبة مرور 6 أشهر على اعتصامهما في مجلس النواب، تناولا فيه الاوضاع الراهنة.

وقالت النائبة صليبا: “اليوم هو الـ 180 لاعتصامنا داخل مجلس النواب، اريد ان اشرح ما معنى انتظام العمل المؤسساتي. نحن لدينا شغور في المؤسسات، معنى ذلك الفراغ وتفكك الدولة وعدم انتظامها. كما ان هناك شغورا في حاكمية مصرف لبنان ويجب ان يؤخذ الموضوع بجدية، اذ ان له تبعات على الخطط النقدية، ونحن ضائعون لا نعرف من سيأتي وليس لدينا خطة نقدية او مالية”.

واعتبرت ان التقرير الجنائي أصبح مخبأ، وقالت: “يجب ان يعطى للناس فهو ملكنا وليس ملكا لعدد من الناس”.

واشارت الى قرار الاتحاد البرلماني بشأن النازحين السوريين، ودعت الامم المتحدة لاعطاء لبنان الداتا حول النازحين. وقالت: “هناك تقصير من الدولة في هذا المجال”. وتناولت الوضع في لبنان، مشيرة الى “الفلتان الامني الذي يحصل “.

ودعت صليبا المواطنين الى “التنبه من موجات الحر التي يعيشها لبنان في الوقت الحالي، تفاديا للحرائق”، مشددة على عدم رمي الزجاج والطعام في الاحراج”.

ثم تحدث النائب خلف، فقال: “بعد مرور 9 اشهر على شغور رئاسة الجمهورية وبعد مرور 180 يوما اي 6 اشهر أو نصف سنة كاملة على تواجدنا نجاة وانا، داخل القاعة العامة في المجلس النيابي نتوجه الى زملائنا النواب كما الى انفسنا ونسأل بكل صراحة، هل تشعرون مثلما نشعر؟، هل تشعرون اننا نخسر البلد؟، هل تشعرون ان الدولة تفككت والانهيار طال المؤسسات كافة؟، هل تشعرون ان شعبنا يئن ويرزح تحت وطأة اعباء لم يعد يحتملها؟،هل تشعرون ان الموظف والعسكري غير قادرين على ان يعيشا ب 80 دولارا او 120 دولارا؟. هل تشعرون ان اولادكم واولادنا اصبحوا في الخارج؟، هل تشعرون ان مسؤولية انتظام الحياة العامة وانتخاب رئيس جمهورية هي فقط من مسؤوليتنا؟. نحن النواب هل سنبقي انفسنا امام الاحساس بالعجز ونواجه هذا العذر بالصمت المطبق والهروب الى الامام وعدم مواجهة المسؤولية فيما نحن الوحيدين الذين لهم القدرة على انقاذ الوطن؟”.

: وتابع لا يوجد رئيس جمهورية منذ 9 اشهر ولا حكومة فاعلة منذ سنة وثلاثة اشهر ونحن لا نشعر، ليس هناك موازنة واصبحنا في نهاية شهر تموز ولا نشعر. وبعد اقل من اسبوعين لن يكون هناك حاكم لمصرف لبنان”.

وقال: “وزير المالية يرفض تسليمنا التقارير العائدة للشعب اللبناني، رفض تسليم النواب تقارير Alvarez وKPMG و Oliver Wayer رغم احقية النواب في الاستحصال عليها”.

اضاف: “هناك غياب كلي للسياسة المالية التي تفرض تعاونا وتنسيقا مع السياسة النقدية كما طالب بها نواب حاكم مصرف لبنان برسالة واضحة.”

ورأى “ان الاخطر، هو التفلت الامني المتنقل ما بين المناطق والذي شهدناه مؤخرا يوم السبت داخل الاحياء السكنية في الشياح، فأدخل الذعر والقلق، وذكر بغياب الدولة، والحكومة غير موجودة”.

وقال: “اللافت ارتفاع خطاب الكراهية في وجه النزوح السوري الذي يفرض على الحكومة تحمل مسؤوليتها بوضع خطة سيادية واطلاق خلية ازمة مع الاطراف الاربعة لحل هذه المعضلة وهم: الدولة اللبنانية، الدولة السورية المفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين الدولة الصادقة على اتفاقية 1951 (المعنية بهذا النزوح). اضف الى عدم التنبه الى ما يدور على حدودنا الجنوبية من غطرسة للعدو الاسرائيلي والاعتداء على احد زملائنا النواب (الدكتور قاسم هاشم) والصحافيين الاعلاميين داخل الاراضي اللبنانية على تخوم كفرشوبا وما يترافق من قضم لاراضي لبنانية في الماري بلدة الغجر وتراخي الحكومة اللبنانية في تحمل مسؤوليتها اقله في رفع شكوى على اسرائيل لدى الامم المتحدة”.

وتابع: “نحن نشهد على حال تفكك الدولة، حالة انهيار بارادة واضحة للقوى السياسية بالانكفاء من القيام بواجباتها والاكتفاء بخيارات ظرفية ضيقة غب الطلب حفاظا على مصالحها ولو على حساب مصلحة الناس . وكأن القوى السياسية المتمسكة بادارة الدولة تعتمد سياسة النعامة او تعيش في برجها العاجي. اننا نعيش مع نهج ماري انطوانيت، اذ نعيش مع عالمين متباعدين، عالم الناس وعالم القوى السياسية والمسافة في ما بينهما لا يردمها سوى يقظة ضمير او ثورة تطيح بنا جميعا”.

وختم: “لذا، لنعد الى ضميرنا، لنعد الى احكام الدستور ونلتزم بما تفرضه احكام المواد 74و75و49 منه… علنا ننقذ الوطن وننقذ اهلنا وشعبنا من تداعيات عدم المسؤولية وانهيار الدولة ومؤسساتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى