سياسةعربي ودولي

ترامب يصف الحرب الروسية الأوكرانية بالسخيفة ويطالب بإحلال السلام

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إن تمرد مجموعة فاغنر العسكرية أضعف “إلى حد ما” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورأى أن الوقت قد حان لإطلاق جهود أميركية لإحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا.

جاء ذلك في تصريحات موسعة بشأن السياسة الخارجية أدلى بها ترامب في مكالمة هاتفية مع وكالة رويترز أمس الخميس، حيث قال “أريد أن يتوقف الموت بسبب هذه الحرب السخيفة”.

ولم يستبعد ترامب -الذي يتصدر استطلاعات الرأي للفوز بترشيح الجمهوريين لانتخابات الرئاسة عام 2024- أن تضطر أوكرانيا للتنازل عن بعض أراضيها لروسيا مقابل وقف الحرب.

وقال إن كل شيء سيكون “قابلا للمناقشة” إذا فاز في انتخابات الرئاسة الأميركية، لكنه أضاف أن الأوكرانيين خاضوا معركة شرسة للدفاع عن أرضهم.

وتابع “أعتقد أنه سيكون من حقهم الاحتفاظ بكثير مما حققوه وأعتقد أن روسيا ستوافق على ذلك. نحتاج للوسيط أو المفاوض المناسب. ليس لدينا في الوقت الحالي”.

ويطالب الرئيس الأميركي جو بايدن وحلفاؤه في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بانسحاب روسيا من الأراضي التي سيطرت عليها شرقي أوكرانيا، واقترح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العام الماضي خطة سلام من 10 نقاط تتضمن سحب جميع القوات الروسية.

وحسب تصريحات ترامب، فإن “أكبر شيء على الولايات المتحدة فعله الآن هو صنع السلام. وبالإمكان فعل ذلك”، وأضاف أن الوقت قد حان “لجلوس الطرفين معا وفرض السلام”.

وفي ما يتعلق بالوضع في روسيا بعد تمرد قائد مجموعة فاغنر يوم 24 يونيو/حزيران الجاري، قال ترامب إن الرئيس بوتين “لا يزال موجودا، لا يزال قويا، لكنني أرى أنه بالتأكيد أصبح أضعف إلى حد ما، على الأقل في أذهان كثير من الناس”.

وأضاف الرئيس الأميركي السابق أنه إذا لم يعد بوتين في السلطة “فلا تعرف من سيكون البديل. قد يأتي من هو أفضل منه، لكن قد يأتي أيضا من هو أسوأ بكثير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى