أمن وقضاء

كارلوس غصن يقاضي “نيسان” ويطالبها بتعويض قيمته مليار دولار

رفع كارلوس غصن، الرئيس السابق لشركة “نيسان موتور”، دعوى قضائية ضدّ شركة صناعة السيارات اليابانية والأفراد المرتبطين بالإطاحة به عام 2018 وترتيب اعتقاله بسبب سوء السلوك المالي المزعوم، مطالباً بأكثر من مليار دولار كتعويضات عن “الأضرار” التي لحقت بشؤونه المالية وسمعته، وفق “بلومبورغ”.

وقدّم غصن ادّعاء أمام القضاء اللبناني، حيث عاش منذ خروجه من اليابان في عملية هروب منظمة في أواخر عام 2019. وتقدّم بالدعوى أمام النائب العام التمييزي غسان عويدات في 18 أيار الماضي.

ومثّل اعتقال غصن (69 عاماً) صدمة كبيرة في عالم صناعة السيارات وسبّب العديد من الاضطرابات داخل شركة “نيسان” التي لا تزال تعاني منها حتى اليوم.

وأكد غصن في الدعوى القضائية أن “الاتهامات الخطيرة والحساسة” ضده “ستبقى في أذهان الناس لسنوات”، شارحاً أنه “سيعاني منها طيلة حياته، لأن لها آثاراً متواصلة، حتى لو كانت مبنية على مجرد شك”.

وتطالب الدعوى القضائية بتعويضات وتكاليف بقيمة 588 مليون دولار أميركي، بالإضافة إلى 500 مليون دولار كتدابير عقابية.

وكانت شركة “رينو” قد أوكلت إلى غصن عام 1999 مهمة مساعدة شركة صناعة السيارات اليابانية التي كانت تعاني قبل تلقي الدعم المالي من الشركة الفرنسية. وبعد ذلك بسنوات، استطاع غصن أن يصل إلى منصب المسؤول التنفيذي الأول في كل من الشركتين ورئيس التحالف.

المصدر
النهار

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى