مقالات

أسوأ بلد لمرضى السّرطان… من يَحمي مافيات الأدوية؟

ما يعيشُه مريض السّرطان في لبنان هو أشبهُ بجلجلة تقوده الى الموت المحتّم، في وقتٍ تجتهدُ فيه الحكومات في مُختلف بلدان العالم في دعم أنظمة الرعاية الصحية وتضع مرضى الأمراض المُستعصية وخصوصاً مرضى السّرطان في سلّم الأولويات. ولكن، هل تجوز مُقارنة “جهنّم السّرطان” لبنان بأيّ دولة أخرى؟

الجواب طبعاً لا، ففي وقتٍ يحلم فيه أيّ مريض سرطان في العالم بالشّفاء بعد معاناة العلاجات الطويلة، يحلم فيه مريض السرطان في بلدنا بحبّة دواء ينتظرها بوجع وخيبة وشعورٍ بالاستسلام. لذا، من البديهي أن نسأل مع كلّ مريض المعنيّين وخصوصاً وزير الصحّة فراس أبيض، أين أدوية السرطان المدعومة؟ ولماذا التأخير الكبير في تسليم بعضها للمرضى؟ ومن يحمي مافيات التهريب والسوق السوداء؟

حَمَلنا هذه الأسئلة أيضاً الى نقيب الصيادلة جو سلّوم الذي أشار عبر موقع mtv الى أنّ “دعم أدوية السرطان يكلّف حوالي 60 مليون دولار، إلاّ أن المبلغ الذي يؤمَّن للدّعم هو 25 مليون دولار فقط، ما يعني أن أكثر من 50 في المئة من مرضى السرطان في لبنان لا يحصلون على أدويتهم المدعومة، وبالتالي حرمانهم من الدواء الذي يُكلّف مبالغ كبيرة”، مُضيفاً “تهريب الأدوية قد خفّ مقارنة بالفترة الماضية بفضل نظام التتبّع الذي حدَّ من هذه العمليات، ولكن في المُقابل، المشكلة أصبحت في أدوية السوق السوداء، فهناك أدوية هُرّبت في السّابق وعادت ودخلت الى لبنان لتُباع من جديد ومنها ما هو فاسد، وهناك الكثير من أدوية السرطان المزوّرة التي تجتاح السوق، وللأسف لا مختبر مركزيّاً في لبنان ليكشف على الأدوية التي تُضبط لكي توزّع على المرضى في حال كانت غير فاسدة ومُطابقة للمواصفات”.

وفي السيّاق ذاته، لفت سلّوم الى أنّ “أسماء المُهرّبين معروفة، والمطلوب من الأجهزة الأمنيّة كشف الرأس المدبّر لهذه المافيات وأن تلقي القبض عليها رأفة بالمرضى”، محذّراً “من الأدوية التي يحصل عليها بعض المرضى من تركيا وبلدان أخرى مجاورة لأنها قد تكون محفوظة بطريقة سيئة وبالتالي من الممكن أن تؤثر على صحّة المريض بدلاً من أن تُعالجه”.

وفي الختام، يكشف سلّوم أن “هناك الكثير من المرضى الذين يموتون في لبنان بسبب عدم حصولهم على الدواء، وللأسف حلّ هذه المأساة مُرتبط بالحلّ السياسي والاقتصادي الكلي وبوضع خطة دوائيّة مُتكاملة”.

سرطانان في لبنان، الأوّل ينخر في أجساد البعض، والثاني يتغلغل في منظومة سياسيّة تُشرّع الفساد والتهريب وتحمي مافيات الدّواء وتقتلُ المرضى. فأيّ سرطان هو الأكثر فتكاً؟!

المصدر
جيسيكا حبشي _ mtv

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى