عربي ودولي

مجلس النواب الأميركي يُقرّ تعليق سقف الدين

أقرّ مجلس النواب الأميركي بالغالبية مشروع قانون يُعلّق العمل حتى 2025 بسقف الدين العام ويُبعد بالتالي شبح تخلّف الولايات المتحدة عن سداد ديونها.

وصوّت 314 نائبا لمصلحة القانون مقابل 117 نائبا صوتوا ضده، وسيتعين الآن على مجلس الشيوخ إقراره لكي ينشره الرئيس الأميركي جو بايدن قانونا نافذا في غضون 5 أيام على الأكثر، تحت طائلة تخلف أكبر قوة اقتصادية في العالم عن سداد ديونها.

وبالإضافة إلى تعليق العمل بسقف الدين العام، يفرض القانون حدا على بعض النفقات، باستثناء النفقات العسكرية لإبقائها مستقرة عام 2024، وبزيادة بنسبة 1% في 2025، كما ينص على خفض 10 مليارات دولار من الأموال المخصصة للخدمات الضريبية لتحديثها وتشديد الضوابط.

ورحّب بايدن بهذه الخطوة معتبرا أنه بموجب الاتفاق الذي تم بينه وبين الجمهوريين، فإن “أيا من المعسكرين لم يحصل على كل ما كان يريده”، مشددا على أن “الطريق الوحيد للمضي قدما هو تسوية بين الحزبين الديموقراطي والجمهوري”.

من جهته، قال رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي، إن “إقرار قانون المسؤولية المالية خطوة أولى حاسمة لإعادة أميركا إلى المسار الصحيح”، مضيفا أن هذا القانون “يقوم بما هو ممكن في حكومة منقسمة”، مشددا على أن مشروع القانون ينص على “أكبر خفض في الميزانية في التاريخ الأميركي”.

بدوره، أكد زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر أنه فور تسلمه مشروع القانون سيحيله على المجلس “في أسرع وقت ممكن” حتى “نتجنب التخلف عن السداد”.

المصدر
Mtv

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى