سياسةعربي ودولي

الحاج عثمان: ملتزمون بالهدنة ولكن الجيش السوداني قادر على الحسم

قال دفع الله الحاج علي عثمان المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان إن الجيش موافق على تمديد الهدنة ولا يسعى للحرب، مؤكدا أن الحل النهائي ستقوم به الحكومة بعد حسم التمرد.

وفي حديث إعلامي، ذكر المبعوث الخاص إن البرهان متمسك برأيه بشأن إيجاد بديل عن فولكر بيرتس مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مشددا على المبادرات الآن محصورة في تحقيق وقف النار وتقديم مساعدات إنسانية.

وشدد المبعوث الخاص للجنرال البرهان على أن حل الأزمة الحالية هو أن تكون هناك عملية سياسية شاملة لتحقيق الانتقال الديمقراطي بالسودان.

كما أكد الحاج عثمان أن الجيش قادر الآن على الحسم، ولكنه يفكر مليا في ساعة الصفر، ليقلل الخسائر بين المدنيين.

وذكر المبعوث الخاص للبرهان أن القوات المسلحة السودانية قادرة على احتواء الأزمة الجارية.

وتأتي هذه التصريحات في وقت أفاد فيه مراسل الجزيرة أن الطائرات الحربية قصفت مواقع لقوات الدعم السريع حول جسر الحلفايا، بالخرطوم بحري. كما سمع دوي انفجارات وأصوات أسلحة ثقيلة، صباح اليوم الاثنين، جنوبي العاصمة وذلك قبل انتهاء اتفاق الهدنة الحالي مساء.

وكان طرفا الصراع بالسودان، الجيش وقوات الدعم السريع، قد أعلنا استعدادهما لبحث إمكانية الموافقة على تمديد اتفاق الهدنة الحالي الذي تم التوصل إليه بوساطة الرياض وواشنطن بعد مفاوضات في جدة السعودية تهدف لإيجاد حل لهذا النزاع المستمر منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، وإيجاد سبل لإيصال المساعدات الإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى