عربي ودولي

قادة يهنئون أردوغان بالفوز بولاية رئاسية تركية جديدة

هنأ عدد من قادة الدول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على فوزه بولاية رئاسية جديدة، وذلك قبل أن تعلن النتائج بشكل رسمي، فيما اعتبرت النتيجة محسومة بحسب نتائج أولية.

وتلقى أردوغان بعض التهاني حتى قبل صدور النتائج بشكل رسمي، فيما تتوالت التهاني تباعاً.

الرئيس الفرنسي

هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره التركي رجب طيب أردوغان إثر فوزه بولاية رئاسية ثالثة، اليوم الأحد.

وفي بيانٍ له، قال ماكرون: “تواجه فرنسا وتركيا تحديات ضخمة، علينا مواجهتها معاً. عودة السلام إلى أوروبا، مستقبل حلفنا الأوروبي الأطلسي، البحر الأبيض المتوسط. مع الرئيس أردوغان، الذي أهنئه على إعادة انتخابه، سنواصل المضي قدماً”.

الرئيس الفنزويلي

هنأ الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو نظيره التركي رجب طيب أردوغان بتصدره في انتخابات الرئاسة التركية.

جاء ذلك في تغريدة على حسابه في تويتر، الأحد.

وقال مادورو في تغريدته: “فنزويلا تهنئ أخانا وصديقنا رجب طيب أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية، أردوغان هو الفائز في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.

وأضاف: “أهنئ الشعب التركي على هذا الفوز، نأمل مواصلة العمل مع تركيا لبناء العالم الجديد، فلتعش تركيا”.

وأرفق مادورو تغريدته بصور الرئيس أردوغان في مسجد آيا صوفيا وأثناء الإدلاء بصوته في الانتخابات.

الرئيس الاماراتي

هنأ الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد مساء اليوم الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بفوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.

وحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، بعث الشيخ محمد بن زايد برقية تهنئة إلى الرئيس رجب طيب أردوغان، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان.

الرئيس الفلسطيني

هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال عباس في برقية تهنئة: “يسرنا بمناسبة فوزكم وإعادة انتخابكم رئيسا لجمهورية تركيا الشقيقة لولاية حكم رئاسية جديدة، وفوز حزبكم العتيد حزب العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى في البرلمان التركي، وفوز تحالف الجمهور الذي يقوده الحزب بالأغلبية في البرلمان، أن نبعث لكم ومن خلالكم للشعب التركي الشقيق، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيا، بأسمى عبارات التهاني القلبية والتبريكات الأخوية”.

وأضاف: “واثقين بأنه بفضل الله وبحكمتكم وشجاعتكم ستواصلون مسيرة التنمية وتحقيق الإنجازات العظيمة لتركيا ولشعبها الشقيق”.

وأعرب عباس عن “اعتزازه بعلاقات الأخوة والتضامن التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين”، مثمنا “مواقف الرئيس أردوغان المبدئية والثابتة في دعم شعبنا وقضيته العادلة”.

​​​​​​​كما هنأ رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه بالانتخابات الديمقراطية.

وفي تصريح خاص للأناضول، قال اشتية: “ما جرى في تركيا عرس ديمقراطي جدي وحقيقي، وهذه الديمقراطية بالنسبة لنا مكسب لفلسطين بكامل تفاصيلها”.

وتابع: “هذا النجاح جاء بالثقة التي اكتسبها بسبب الإنجازات من أجل نهضة تركيا”.​​​​​​​

وتابع: “نحن على ثقة أن هذا الفوز سيكون عنصر توحيد للشعب التركي لأن وحدة تركيا ونهضتها هي دعم أساسي ورئيسي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحرير القدس عاصمة دولتنا وحق العودة للاجئين”.

وقال: “الصداقة بين تركيا وفلسطين ليست جديدة، وقد رسخت في عهد أردوغانـ والعلاقة بينهم وبين الرئيس محمود عباس وطيدة”.

وأضاف: “أتمنى له التوفيق من أجل رفعة ونهضة ورفاهية الشعب التركي الصديق”.

الرئيس الجزائري

هنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الرئيس التركي، لانتخابه لولاية جديدة.

جاء في بيان للرئاسة الجزائرية على فيسبوك:

إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه الـمطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية الـمستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليا وجهويا ودوليا.
أغتنم هذه السانحة السعيدة لأشيد بالعلاقات الثنائية الـمتميزة القائمة بين بلدينا، ولأعرب لكم عن إرادتنا القوية للعمل سويا من أجل التعزيز الـمستمر للتنسيق والتشاور للدفع بالعلاقات الثنائية إلى أعلى الـمراتب، بما يستجيب لطموحات وتطلعات شعبينا الشقيقين.


أمير قطر

كتب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تغريدة على “تويتر” هنأ فيها أردوغان قائلا: “أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيداً من التطور والنماء”.

كما بعث رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، الأحد، برقية تهنئة إلى الرئيس رجب طيب أردوغان، بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة.

وأوضح الديوان الأميري، أن آل ثاني بعث برقية إلى الرئيس أردوغان بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة، متمنيا له “التوفيق وللعلاقات الإستراتيجية بين البلدين المزيد من التطور والنماء”.


الرئيس الصومالي

كتب الرئيس الصومالى حسن شيخ محمود باللغة التركية على موقع تويتر: “مبروك الأخ والصديق الرئيس أردوغان”.

الرئيس الليبي

هنأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الأحد، الرئيس رجب طيب أردوغان بفوره بالانتخابات الرئاسية.

وقال الدبيبة في تغريدة: “أهنئ أخي فخامة الرئيس بفوزه بدورة رئاسية جديدة. هذا الفوز جاء تجديدا للثقة من الشعب التركي في المشاريع والسياسة الناجحة للرئيس أردوغان التي وضعت بلاده في مصافّ الدول المتقدمة”..

ايران

أعلنت الرئاسة الإيرانية بأن الرئيس إبراهيم رئيسي يبارك لأردوغان إعادة انتخابه رئيسا لتركيا ويعتبر ذلك تجديدا لثقة الشعب التركي به.

وقال الرئيس الإيراني “علاقاتنا مع تركيا في المرحلة المقبلة ستتواصل بناء على حسن الجوار والمصالح المشتركة”.

العراق

هنأ رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الأحد، الرئيس رجب طيب أردوغان بتصدره نتائج الانتخابات في تركيا.

وقال الحلبوسي في تغريدة: “أهنئ الشعب التركي الجار والصديق وفخامة الرئيس بمناسبة إعادة انتخابه وفوزه رئيسا للجهورية التركية”.

وأضاف: “نتطلع إلى تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين في عدد من المجالات، متمنين لتركيا الرخاء والتطور والمزيد من الازدهار”.

باكستان

كما هنأ رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الرئيس أردوغان على إعادة انتخابه التاريخي رئيسا لتركيا، قائلا إن أردوغان دعامة للمضطهدين المسلمين وصوت حي لحقوقهم.

اوروبا

هذا وقال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إنه يهنئ أردوغان على “فوزه المستحق” بالانتخابات.

وأعلن وزير خارجية مالطا جورج ويلا تهانيه القلبية لأردوغان على “الفوز المهم” في الانتخابات التركية.

السودان

بدوره، قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان إنه يهنئ أردوغان بفوزه بفترة رئاسية جديدة.

الرئيس الأذربيجاني

هنأ الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف نظيره التركي رجب طيب أردوغان بتقدمه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.

وبحسب بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية قدم علييف تهانيه لأردوغان في اتصال هاتفيا، متمنيا أن تكون نتائج الانتخابات وسيلة خير لتركيا.

وأشار البيان إلى أنّ علييف أكد على أنّ الشعب التركي أعطى ثقته من جديد للرئيس أردوغان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى