عربي ودولي

كييف تطلب من برلين صواريخ “كروز”

طلبت أوكرانيا رسميا من الحكومة الألمانية تسليمها صواريخ كروز جو-أرض من طراز “توروس” البالغ مداها 500 كيلومتر على الأقل، على ما ذكرت وزارة الدفاع الألمانية، اليوم السبت.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة الألمانية “تلقينا طلباً من الجانب الأوكراني في الأيام القليلة الماضية” من دون أن تذكر أي تفاصيل عن عددها.

ومن غير المعروف بعد ما إذا كانت برلين ستقبل أم لا، الأمر الذي من المتوقع أن يثير مناقشات حادة داخليًا، حيث زادت الحكومة الألمانية بشكل ملحوظ من إمداداتها العسكرية إلى كييف في الأشهر الأخيرة، لكنها لا تزال متحفظة حيال تزويدها بصواريخ كروز أو دعم سلاح الجو الأوكراني والمساعدة في تسليم مقاتلات “إف-16” على سبيل المثال.

ما هي صواريخ “توروس”؟
وتوروس هو صاروخ كروز جو-أرض يتم حمله على متن مقاتلات طورته شركة ألمانية سويدية تحمل الاسم نفسه، ويسمح مداه بضرب أهداف بعيدة عن خط المواجهة الحالي في شرق أوكرانيا، الأمر الذي يجعله قادراً على ضرب العاصمة الروسية موسكو.

كما تتميز هذه الصواريخ بالقدرة على تدمير الأهداف المحصنة مثل المخابئ المدفونة في أعماق الأرض.

وكانت المملكة المتحدة أحد الداعمين الرئيسيين لكييف، أعلنت مؤخرًا عزمها تسليم صواريخ من طراز “ستورم شادو” إلى أوكرانيا، لتكون الأولى التي تزودها بهذا النوع من الأسلحة بعيدة المدى.

وتأتي هذه التطورات في حين تستعد كييف منذ شهور لشن هجوم مضاد من أجل طرد القوات الروسية من الأراضي التي تحتلها في أوكرانيا.

المصدر
العربية

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى