سياسةعربي ودولي

أردوغان يدعو الناخبين للتصويت له لتبقى “تركيا عظيمة وقوية”

تواصل الأحزاب والتحالفات التركية استعداداتها لجولة الإعادة للانتخابات الرئاسية، المقررة الأحد المقبل، لاختيار رئيس للبلاد، بعد تعذر حصول أي من المرشحين على أغلبية “النصف زائد واحد” في الجولة الأولى.

ودعا المعسكران المتنافسان الناخبين الأتراك إلى التوجه إلى صناديق الاقتراع للتصويت بكثافة في هذه الجولة الحاسمة.

وفي الوقت الذي يبدو فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرتاحا لفارق النقاط الذي حققه في الجولة الأولى، يزيد منافسه كمال كليجدار أوغلو من حدة خطابه المتعلق بعدد من القضايا، أبرزها اللاجئون، لكسب مزيد من الأصوات.

وفي سياق متصل، تسلّمت الهيئة العليا للانتخابات أصوات أتراك الخارج، والتي بلغت أكثر من مليون و800 ألف صوت.

وكان التصويت في الخارج قد انتهى في 24 مايو/أيار الجاري، على أن يستمر التصويت في المعابر الحدودية والمطارات حتى مساء الأحد المقبل.

وأكدت وسائل إعلام محلية رسمية، وصول مليون و783 ألفا 107 بطاقات انتخابية من خارج تركيا، إلى مطار العاصمة أنقرة صباح اليوم الجمعة، في نطاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وقالت وسائل الإعلام، إنه وبعد الانتهاء من إجراءات التصويت في الخارج، تم إحضار البطاقات الانتخابية إلى تركيا بواسطة 3 طائرات تم استئجارها لذلك الغرض.

وبدأت الطائرات في الوصول تباعا، ابتداء من مساء يوم أمس الخميس، وحتى فجر اليوم الجمعة.

ومن المقرر أن تخزن أصوات ناخبي الخارج، حتى الساعة الخامسة من مساء يوم 28 من مايو/أيار الجاري، ليتم احتسابها في وقت واحد مع بقية الأصوات الانتخابية، عند اكتمال عملية الاقتراع في جميع أنحاء البلاد.

وقد دعا الرئيس التركي ومرشح “تحالف الجمهور” رجب طيب أردوغان، الشعب التركي للاحتشاد عند الصناديق، والتصويت له بكثافة.

وأضاف أردوغان أن انتخابه لجولة جديدة يضمن ما سماها “تركيا القوية والعظيمة”، مشددا على أهمية القرار الذي سيتخذه المواطنون الأحد في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية من أجل مستقبل بلدهم وأطفالهم.

وقال في خطاب ألقاه على هامش ملتقى نسوي أقامه حزب العدالة والتنمية الحاكم، اليوم الجمعة في مركز إسطنبول للمؤتمرات، “الأحد المقبل سنتوجه مرة أخرى إلى صناديق الاقتراع، وربما سنتخذ أحد أهم الخيارات في حياتنا، ليس فقط بشأن أنفسنا، بل أيضا بشأن مستقبل بلدنا وأطفالنا”.

من جانبه، نفى زعيم “حزب الشعب الجمهوري” مرشح “تحالف الشعب” كمال كليجدار أوغلو، ما سماها اتهامات الحزب الحاكم له بعلاقته بالمنظمات الإرهابية، في إشارة لحزب العمال الكردستاني.

وقال كليجدار أوغلو إن ما يصدر بهذا الصدد ما هو إلا محض افتراء، حسب وصفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى