محلي

سامي فتفت يُلمّح عن موقف المستقبل عشية الاستشارات النيابية الملزمة

في وقت تكثر التوقعات والتحليلات التي تتناول الخيارات التي يمكن أن تتخذها كتلة “المستقبل” النيابية بعد اعتذار الرئيس سعد الحريري عن عدم تأليف الحكومة، أكّد النائب سامي فتفت لـ”النهار” أن “الأمور ليست واضحة ولم تتبلور بشكلٍ جليّ، في غياب أيّ اسم مطروح من الرئيس الحريري أو تمّ تعميمه على الكتلة للسير به في الاستشارات المرتقبة. ويبنى على الشيء مقتضاه في الوقت المناسب. ولا بدّ أن يأخذ أيّ مرشح يريد تولّي عملية تأليف حكومة جديدة في الاعتبار التجربة والخبرة التي كوّنهما الحريري.

ويبدو واضحاً أنّ أي رئيس مكلف جديد سيواجه صعوبة في التأليف، باعتبار أن رئيس الجمهورية ميشال عون يفرض سقف شروط معيّنة، مع التمنيات بالنجاح لأي شخص يأخذ على عاتقه عملية تشكيل حكومة ضمن إطار الدستور وانطلاقاً من سقف المعركة التي خاضها الحريري”.

ورأى النائب فتفت أن “أي رئيس مكلّف جديد يدخل تجربة التأليف انطلاقاً من سقف منخفض سيواجه مشاكل مع اللبنانيين، فيما يحاول فريق رئيس الجمهورية تحقيق مكاسب سياسية في التشكيلة، لا بدّ من التصدي لها عبر التأكيد على ضرورة ولادة حكومة بمهمة اقتصادية كأولوية”.

وأشار فتفت إلى أنه “من الصعب تشكيل حكومة إنقاذ مع عون، لأنه يفكّر بنموذج الحكومة السياسية لإعادة تعويم فريقه السياسي، وهذا ما لا يمكن أن يمرّ مع حكومة إصلاح في ظلّ أزمة اقتصادية كبيرة وغياب تعاون الدول التي لن تساعد لبنان إذا لم يساعد نفسه أولاً، عبر تشكيل حكومة ضمن المعايير الإصلاحية المطلوبة”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى