عربي ودولي

باخموت: زيلنسكي يقول إن المدينة دُمرت بالكامل لكنها “ليست محتلة”

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد أن القوات الروسية داخل باخموت لكن المدينة “ليست محتلة”، في اليوم التالي لإعلان موسكو سيطرتها بشكل كامل على هذه المدينة.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي على هامش قمة مجموعة السبع بمدينة هيروشيما اليابانية: “اليوم، هم في باخموت. باخموت ليست محتلة من قبل روسيا اليوم”.

وأضاف زيلينسكي أن مدينة باخموت قد دُمرت بالكامل.

وقد هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجموعة فاغنر، وكذلك جميع جنود وحدات القوات المسلحة الروسية الذين قدّموا لها الدعم اللازم لإتمام ما أسماه بعملية “تحرير أرتيموفسك”، الاسم السوفياتي لباخموت.

وكانت هناك مزاعم لرئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين، بشأن السيطرة على مدينة باخموت يوم السبت.

وفي مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ظهر بريغوجين وعناصر من المجموعة يمسكون أعلاما ومن ورائهم مبان مهدمة بفعل المعارك.

وفي الفيديو، كرّر رئيس فاغنر أقواله الخاصة بعدم تلقّي أيّ عون من جانب القوات الروسية النظامية، قائلا إن كبار الضباط في وزارة الدفاع الروسية قد حوّلوا الحرب إلى مادة للتسلية الشخصية. لكن بريغوجين تقدم بالشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على السماح لهم بالدفاع عن أرض الوطن.
وقال بريغوجين إن قواته ستنسحب من باخموت بدءا من يوم الـ 25 من مايو/أيار الجاري، وذلك من أجل الحصول على قسط من الراحة فضلا عن التدريب، على أن تسلّم فاغنر المدينة للجيش النظامي الروسي.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، هدّد بريغوجين بسحب قواته من باخموت في خلاف حول الذخائر، مطالبا وزير الدفاع الروسي بتزويدهم بالمزيد من الإمدادات.
وتأتي مزاعم بريغوجين بالسيطرة على باخموت هذه المرة بعد أسبوع من القتال العنيف حول المدينة، حيث قالت أوكرانيا إنها أجبرت قوات روسية على التقهقر.

وسبق لبريغوجين نفسه أن قال إن باخموت، التي كان يقطنها قبل الحرب نحو 70 ألف نسمة، بلا أهمية استراتيجية؛ لكن المدينة مع ذلك اكتسبت أهمية رمزية كبيرة لطرفَي الصراع كليهما بعد ما شهدته من قتال عنيف وخسائر فادحة.

وفي أثناء الفيديو، سخر يفغيني بريغوجين من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الأمريكي جو بايدن، اللذين كانا يشاركان في قمة مجموعة السبع باليابان، حيث تصدّرت الحرب الأوكرانية اهتمامات القادة المشاركين في القمة.

وقال بريغوجين لزيلينكسي: “اليوم، عندما ترى بايدن، قبّله على رأسه، وسلّم عليه نيابة عنّي”.

المصدر
BBC news عربي

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى