صحة

كيف يمكنك تخفيف آلامك وأوجاعك بالتأمل

عندما تتألم، فإن آخر الأشياء التي تعلق في ذهنك هي التغني والتنفس العميق. لكن التأمل يمكن أن يكون أداة عظيمة لتخفيف الألم، والحد من الإجهاد بشكل عام. كما أنه أيضًا مجاني، والآثار الجانبية الوحيدة التي يجب أن تقلق بشأنها هو الشعور بالسعادة، أو ربما النُعاس.

كيف يساعد التأمل في إدارة الألم؟
كما أوضحت المستشارة الإكلينيكية المُحترفة المُرخصة تريشا ميلر قائلةً: “إن التأمل يُركز على الوعي باللحظة الحالية”. بينما لا يمكن للتأمل أن “يُبعد الألم” إلا إنه يساعدنا على الهدوء حتى نتمكن من ملاحظة الإحساس في جسدنا بما في ذلك الألم، وقد يساعدنا هذا على الاسترخاء وتقبُل الانزعاج.

كما أضافت قائلةً: “إن ملاحظة وتقبل الانزعاج يمكن أن يُساعد على زيادة تحملك للألم. فعندما تتأمل عقلك وجسدك يسترخيان، وهذا يؤدي إلى إفراز الإندورفين أو ” هرمونات الشعور بالسعادة”.

أنواع التأمل التي يمكن أن تخفف الألم
هناك العديد من الأشكال المختلفة للتأمل أو التمارين الذهنية، التي يُمكن أن تُساعد على إدارة الألم. ومن أمثلتها التأمل العقلي، والتأمل بفحص الجسم، والصور الموجهة، والتأمل التجاوزي. تقترح ميلر مُمارسة تشي كونغ أو اليوغا، لأنها مُفيدة في الجمع بين الحركة الخفيفة والتنفس والوعي. أضافت أنه على الرغم من أن جميع أشكال التأمل يمكن أن تكون مفيدة في التعامل مع الألم، فلا بأس بالبدء بأسلوب واحد وتجربته؛ لاكتشاف الأفضل لك.

كيفية التأمل من خلال الألم
عملية التأمل لا تتطلب الإتقان في استخدام البخور، أو الشموع، أو الأواني الغنائية، أو ملابس النوم الحريرية، بل تتطلب فقط السلام والهدوء، وبقعة مريحة في المنزل.

تقول ميلر: “اعثر على وضع مريح حيث لا يقاطع تأملك. يمكنك ممارسة التأمل وأنت جالس، أو مُستلقي أو في أي وضع يكون مناسب مع جسمك”.

قد تُفضل الإضاءة الخافتة والمكان الهادئ. قد تكون الدعائم مفيدة أيضًا، لكنها ليست مطلوبة.

تُضيف ميلر: “إن الشعور بالراحة أمرٌ مهم. لا تتردد في استخدام أي شيء يدعم راحتك وشعورك بالأمان. يمكنك استعمال وسادة أو بطانية، ولكن لا توجد حاجة إلى استعمال وسائل خاصة للتأمل”.

هل يساعد العلاج بالعطور؟
يُحب بعض الناس استخدام الزيوت العطرية أو العلاج بالعطور أثناء التأمل، لكن هذا ليس ضروريًا. تقول ميلر إنه من الأفضل دائمًا مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا قررت استكشاف العلاج بالعطور؛ لأن بعض الزيوت العطرية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم بعض الحالات الطبية. إذا لم يمنع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك استعمالها، فابحث عن الروائح التي تجدها مريحة.

اسعَ في طريقك إلى جلسات أطول
ابدأ بالتأمل لمدة خمس دقائق فقط. يمكنك الإستعانة بالمؤقت لمتابعة تقدمك أو ابحث في التطبيقات، أو اليوتيوب عن تأملات ذهنية قصيرة، أو التأمل عن طريق فحص الجسم. ابدأ بالتمرن على التأمل بضع مرات أسبوعيًا، ثم اعمل على التأمل لمدة 15 أو 20 دقيقة. أثناء التدريب، عندما تلاحظ أن أفكارك بدأت تتشتت، أعد توجيه انتباهك مرة أخرى إلى تنفسك.

بالإضافة إلى العديد من التطبيقات التي تُقدم تمارين التأمل، تُضيف ميلر إن بعض مقدمي الرعاية الصحية يقدمون برامج تتضمن استراتيجيات قائمة على الوعي التام بجانب التدليك، أو الوخز بالإبر، أو الخدمات الغذائية لمساعدة الأشخاص على التعامل مع الألم المزمن. لذلك إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، لا تتردد في سؤال مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن بدائل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى