إقتصاد

“علينا الإنتباه”… الدولار الجمركي يرفع أسعار السلع ولكن!

يؤكد رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، أنّ “أسعار كافة السلع الغذائية أصبحت بالدولار وهي مكشوفة”.

ويوضح بحصلي أنّ “معظم الأصناف الغذائية الأساسية لن يرتفع سعرها أي لن تتأثر بالدولار الجمركي، وعلينا الإنتباه”.

وعن إستقرار سعر الدولار وفوضى الأسعار في بعض السوبر ماركت، يقول بحصلي: “أي شخص لديه إثبات بهذا الأمر عليه أن يضعه برسم وزارة الإقتصاد ونحن علينا أن ننبّه منه، والمطلوب من أصحاب السوبر ماركت أن يكونوا عادلين، ويمنعوا حصول أي إرتفاعات عشوائية لأن هذا أمر غير مقبول”.

وعن إستغلال البعض بالتسعير، يقول: “التاجر ليس له مصلحة من أن يرفع أسعاره، ويجب على المعنيين كبح كل التجاوزات، ونحن كنقابة ندعو الجميع إلى التسعير الصحيح”.

وعن إنعكاس إرتفاع الدولار الجمركي على أسعار المواد الغذائية، يرى أنّ “هذا الإرتفاع بالنهاية سيُثبِت السعر، وبالنسبة للأصناف التي يصل نسبة الجمرك بالدولار عليها إلى 35% أي ما يعادل 15 ألف ليرة لبنانية فإن الزيادة ستكون بمعدل 5%، أما الأصناف الثانية لا يجب أن يلحقها إرتفاعًا إلّا بشكل طفيف نسبة لغلاء المصاريف التشغيلية”.

وعن القلق الذي يعيشه المواطن من غلاء الأسعار، يقول بحصلي: “نحن نوصّف الواقع كما هو، أي إرتفاع بأسعار الرسوم سيؤدي حتمًا إلى إرتفاع بأسعار السلع، ولكن الإرتفاع سوف يكون جزئيًا على معظم الأصناف وكبيرًا على أصناف أخرى، والمطلوب من الجميع التحلّي بالحكمة عند التسعير تجنبًا للمشاكل”.

المصدر
ليبانون ديبايت

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى