عربي ودولي

الحوت: انتخابات تركيا “عرس ديمقراطي بامتياز”

قال النائب عماد الحوت، الاثنين، إن انتخابات تركيا الرئاسية والبرلمانية التي جرت الأحد “عرس ديمقراطي بامتياز”، متمنيا أن “ينتقل هذا المشهد إلى لبنان”.

وفي حديثه صحفي لفت الحوت إلى “كثافة الاقتراع في انتخابات تركيا الذي تخطى نسبة 88 بالمئة، والحرية في التعبير التي أتيحت لجميع المرشحين ليعبروا عن تطلعاتهم وعرض أنفسهم بالشكل الذي يرونه مناسبا”.

وذكر الحوت أن “هذا المشهد الانتخابي الذي استمر على مدى أسابيع في تركيا، وتُوج بالأمس بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، يصح وصفه بامتياز بأنه عرس ديمقراطي”.

وأضاف: “لاحظنا الاهتمام العالمي الكبير بهذه الانتخابات سواء بالمتابعة أو حتى بالتدخل السافر والمؤسف من الإعلام الغربي وحكوماته”.

وأردف: “هذا يدل على أهمية موقع تركيا الجيوسياسي، وبالتالي أهمية من سيحكمها في الفترة المقبلة”.

وأشار الحوت إلى أن “كل هذه الأمور تؤكد على أن الديمقراطية وحدها يمكن أن تبني بلادا، وأن الخيار الحر للشعوب يؤدي إلى نهضة أي بلد وهذا ما رأيناه في تركيا”.

وتابع: “أتمنى أن ينتقل هذا المشهد إلى بلدي الحبيب لبنان لنتمكن من انتخاب رئيس للجمهورية، ومن ثم إعادة تشكيل المؤسسات لينطلق البلد من جديد”.

وختم الحوت حديثه بالقول: “مبارك للشعب التركي هذا العرس الديمقراطي، وأتمنى أن يحقق أمنياته وخياراته في الجولة الثانية، بحال وصلت الانتخابات إلى ذلك”.

وبجانب أزمة اقتصادية طاحنة منذ 2019، يشهد لبنان أزمة سياسية حادة، حيث فشل البرلمان في 11 جولة منذ سبتمبر/ أيلول 2022 في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال عون الذي انتهت ولايته بنهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى