عربي ودولي

الوضع تحت السيطرة.. روسيا تنفي اختراق القوات الاوكرانية للخطوط الامامية

في وقت لاتزال القوات الاوكرانية تقاوم الدب الروسي، رغم مرور الوقت دون التفكير بالخسائر البشرية او المادية تحت دعم عسكري غربي كبير، تحاول القوات الروسية السيطرة على ما تبقى من قواتها وسط تجاهل الخلاف الكبير الحاصل بين صفوفها القتالية.

هذا ونفت وزارة الدفاع الروسية تقارير عن تمكن القوات الأوكرانية من اختراق أماكن مختلفة من الخطوط الأمامية وقالت إن الوضع العسكري تحت السيطرة.

جاء رد موسكو أمس الخميس 10\5\2023 بعد أن ذكر مدونون عسكريون روس على تطبيق المراسلة تيليغرام أن هناك تقدما لقوات كييف شمالي وجنوبي مدينة باخموت بشرق أوكرانيا، وأشار البعض إلى أن القوات الموالية لكييف بدأت هجومها المضاد المنتظر.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعلن في وقت سابق أن الهجوم لم يبدأ بعد.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في منشور على تيليغرام “التصريحات التي تناقلتها قنوات فردية على تيليغرم عن ’اختراقات دفاعية’ في مناطق مختلفة على خط التماس العسكري لا تتفق مع الواقع”.

وأضافت في بيان “الوضع عموما في منطقة العملية العسكرية الخاصة تحت السيطرة”.

ولكن حقيقة أن الوزارة شعرت بأن عليها نشر البيان تعكس ما اعترفت به موسكو في وقت سابق بأن العملية العسكرية “صعبة جدا”.

وتقول أوكرانيا إنها دفعت القوات الروسية للتراجع خلال الأيام القليلة الماضية بالقرب من باخموت، بينما لا يزال الاستعداد جاريا لهجوم مضاد شامل يشارك فيه عشرات الآلاف من القوات ومئات الدبابات الغربية.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع جهات بث أوروبية “لا نزال بحاجة إلى مزيد من الوقت”.

ولم تتمكن رويترز من التحقق من صحة التقارير ولم يتضح ما إذا كانت القوات الأوكرانية تهاجم بقوة أم أنها تشن فقط عمليات استطلاعية مسلحة.

وقال يفجيني بريجوجن رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة التي تقود القتال في باخموت أمس الخميس 10\5\2023 إن العمليات الأوكرانية تثبت أنها “ناجحة جزئيا للأسف”.

وأضاف أن زيلينسكي “كان مخادعا” عندما قال إن الهجوم المضاد لم يبدأ بعد.

المصدر
رويترز

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى