سياسةعربي ودولي

وزير خارجية أوكرانيا: هذا الهجوم المضاد لن يكون الأخير

حذّر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا -اليوم الأربعاء- من توقع الكثير من الهجوم المضاد المرتقب للجيش الأوكراني، مرددا تعليقات أدلى بها أخيرا وزير الدفاع الأوكراني.

وقال كوليبا في لقاء مع صحيفة “بيلد” الألمانية “لا تعتبروا هذا الهجوم المضاد هو الأخير، لأننا لا نعرف ما الذي سينتج عنه”.

وأضاف أنه “فقط إذا نجح هذا الهجوم في تحرير الأراضي التي تحتلها روسيا فسيكون الأخير، لكن إذا لم يكن الأمر كذلك فهذا يعني أن علينا الاستعداد للهجوم المضاد التالي”.

وشدد كوليبا على أن أوكرانيا ستحتاج إلى مزيد من الأسلحة لقتالها ضد قوات الاحتلال الروسية، وفق تعبيره.

واستطرد قائلا “لأن كسب الحرب يحتاج إلى أسلحة وأسلحة ومزيد من الأسلحة”.

كما قال إن روسيا لن تتردد في محاولة قتل رئيس بلاده فولوديمير زيلينسكي، عندما تسنح لها الفرصة.

من جانبه، دعا زيلينسكي الاتحاد الأوروبي إلى الإسراع في تسليم الذخيرة لقواته، مشيرا خلال لقائه رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين التي تزور كييف إلى أن الجانب الروسي فشل في السيطرة على باخموت وتقديم أي انتصار في ذكرى التاسع من مايو/أيار (عيد النصر على النازية).

كما أكدت فون دير لاين أن دول الاتحاد خصصت أكثر من مليار دولار لإيصال الذخائر والأسلحة اللازمة لأوكرانيا.

وأعلنت الولايات المتحدة بدورها حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1.2 مليار دولار، لتعزيز دفاعاتها الجوية وتزويدها بذخيرة مدفعية إضافية.

من ناحية أخرى، دعت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الصين الأربعاء إلى استخدام “علاقاتها مع روسيا” من أجل دفعها “لتدرك أنها في طريق مسدود” في أوكرانيا، وذلك خلال انعقاد مجلس الوزراء بحضور نظيرتها الألمانية أنالينا بيربوك.

وقالت كولونا “من الضروري أن تستخدم الصين علاقاتها مع روسيا لجعلها تدرك أنها في طريق مسدود وأن تطلب منها أن تعود إلى الصواب من أجل العودة إلى السلام وليس الاستمرار في الحرب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى