إقتصاد

غريو: لاصلاحات فورية من اجل الانتقال نحو اقتصاد منتج

احتفلت وكالة التنمية الفرنسية (AFD)، و Proparco ، وجمعية التجارة العادلة في لبنان (FTL) بشراكتهم في 10 أيار 2023 في تعاونية نجمة الصبح في المحيدثة في البقاع، بحضور السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو والمديرة العامة للتعاونيات في وزارة الزراعة غلوريا أبو زيد.

وضمّ الحدث، الذي أقيم بمناسبة الأسبوع العالمي للتجارة العادلة، تعاونيات التجارة العادلة في لبنان وأبرز دعم التعاون الفرنسي للبنان. وشدد على جهود جمعية التجارة العادلة المستمرة لإعادة إطلاق الاقتصاد الريفي والزراعي في البلاد من خلال دعم الانتقال البيئي والاجتماعي، وكذلك الدعم المالي لتعاونيات الإنتاج، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، والجهات الفاعلة في مجال التجارة العادلة.

وقالت المديرة المساعدة لوكالة AFD في بيروت آن إيسامبر إنّ مجموعة AFD ملتزمة جنبًا إلى جنب مع جمعية التجارة العادلة في لبنان، سواء عبر AFD نفسها أو عن طريق Proparco، التابعة لها والمتخصصة في دعم القطاع الخاص. وقد أثرت هذه المشاريع إيجابيًا على أكثر من 1500 مستفيد بشكل رئيسي في المناطق الريفية (البقاع، عكار، بعلبك-الهرمل، النبطية وغيرها).

وأضافت: “تفخر AFD بتوظيف خبرتها في التعامل مع منظمات المجتمع المدني وكذلك القطاع الخاص لدعم العدالة التجارية في لبنان، الذي يتيح للأشد ضعفًا تأمين دخل كريم مع تعزيز الأمن الغذائي وحماية التنوع البيولوجي”.

ويقدّم مشروع “طريق أخضر” دعمًا ماديًا وتدريبًا للمنتجين الزراعيين الصغار والمنظمات المحلية الريفية لمواكبة عملية التحول البيئي والاجتماعي، من خلال التصدي للتحديات المتعلقة بالأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية وحماية البيئة. يستفيد ما مجموعه 1123 مستفيدًا، بما في ذلك 562 امرأة، من التدريبات، وتم تمويل 100 وحدة إنتاج لتطبيق الممارسات الزراعية المستدامة. كما ساعد مشروع “دعم تعزيز قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة والتعاونيات اللبنانية” 15 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم على مطابقة المعايير الفنية المطلوبة لتصدير منتجاتها إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية ( الملصقات ، والهوية التجارية، والتعبئة والتغليف…)

يهدف مشروع “SHABAKE 1” الذي نفذته Expertise France إلى تمكين 310 مستفيدًا اقنصاديًا وبشكل خاص من النساء. ولمواصلة هذا العمل، تم إطلاق مشروع “SHABAKE 2” بهدف توفير إجابة على المدى البعيد لأزمة الأمن الغذائي في منطقة البقاع، وتحفيز النمو الاقتصادي المحلي وتعزيز التراث الغذائي في البقاع. يوفر المشروع دعمًا لـ 770 شخصًا، بما في ذلك 193 امرأة. يوضح هذان المشروعان الالتزام المستمر لفرنسا بدعم قدرة السكان المدنيين اللبنانيين على التحمل وتشجيع ريادة الأعمال النسائية في سياق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية.

وأعربت أبو زيد عن التزامها بالعمل التعاوني ومبادئ التجارة العادلة. وأكدت أن “وزارة الزراعة، من خلال المديرية العامة للتعاونيات، تهدف إلى تعزيز التعاون مع جمعية التجارة العادلة في لبنان والشركاء الآخرين لتعزيز إنشاء مجتمعات محلية أكثر عدالة واستدامة”.

وفي كلمة أعرب رئيس بلدية المحيدثة مروان شروف عن اعتزازه وتقديره لاختيار السفارة الفرنسية في لبنان وجمعية التجارة العادلة في لبنان لتعاونية نجمة الصبح في المحيدثة لاستضافة هذا الاحتفال وإطلاق برنامج جديد لدعم التعاونيات والمشاريع الصغيرة في المناطق الريفية اللبنانية. وقد سلط الضوء على أهمية هذه المبادرة ، مشيرا إلى أن “هذه المبادرة ستوفر للمجتمع العامل في المحيدثة فرصة لتحقيق مستوى معيشي كريم واستقرار اجتماعي ، وبالتالي ضمان سبل عيش كريمة.”

وقال فيليب عضيمي المدير العام لجمعية التجارة العادلة في لبنان: “نحن فخورون بالاحتفال بالأسبوع العالمي للتجارة العادلة بحضور سعادة السيدة آن غريو، والسيدة غلوريا أبو زيد، وشركائنا من وكالة التنمية الفرنسية AFD ، وExpertise France، وProparco، والاستمرار في دعم المنتجين الريفيين في لبنان”. وأكد أن الجهود المستمرة التي تبذلها الجمعية لدعم المنتجين الريفيين في لبنان ذات أهمية خاصة في الوقت الحالي الذي يواجه فيه المنتجون الصغار صعوبات اقتصادية كبيرة. من خلال توفير الوصول إلى أسواق عادلة، تساهم الجمعية في ضمان قدرتهم على الاستمرار في الحصول على دخل كريم ودعم أسرهم.”

أمّا غريو فشددت على دور فرنسا في تعزيز الزراعة اللبنانية المستدامة اقتصاديًا وبيئيا، وقالت: “أنا سعيدة وفخورة بالشراكة بين الوكالات الفرنسية والجمعيات مثل فير ترايد ليبانون والبلديات اللبنانية النشيطة التي تترجم عبر مشاريع عملية، تؤمن زراعة مستدامة وتجارة عادلة لمصلحة اللبنانيات واللبنانيين. ان هذه الجهود يجب ان تواكب من قبل الدولة باصلاحات فورية لتأمين المناخ الانسب من اجل الانتقال نحو اقتصاد منتج”.

أعقب الاحتفال غداء ريفي أعدّته التعاونيات.

المصدر
المركزية

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى