مقالات

ضغط أميركي قبل استحقاقي الحاكمية وقيادة الجيش


علمت الشرق ان الولايات المتحدة الاميركية تضغط بقوة لانجاز الاستحقاق الرئاسي قبل شغور موقعي حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في تموز المقبل ، وبعده موقع قائد الجيش العماد جوزاف عون في كانون الاول .

والمعروف اميركيا ان هذين الموقعين يشكلان اساس المشهد اللبناني، ولا يمكن استقامة المؤسسات الدستورية من دونهما، علما ان الفراغ الاقرب اي في الحاكمية مستبعد تماما، لان الحكومة قادرة على التمديد لسلامة.

5 أشهر على الشغور الرئاسي .. والحركة بلا بركة ‏

بو صعب عند فرنجية والبخاري اليوم الى بنشعي

مع انصرام 5 أشهر على الشغور الرئاسي اعتبارا من مطلع كانون الاول الماضي دخل الاستحقاق شهره السادس وسط دوامة العقد المتحكمة به بفعل تمسك الثنائي الشيعي بمرشحه رئيس تيار المردة سليمان فرنجية واستمرار تشرذم المعارضة، وإن كان لاح في الافق امس ما يبشر بإمكان اقتراب الحل وفق ما بشّر به النائب غسان سكاف من بكركي، مشيرا الى» بصيص امل في الوصول الى انتخاب رئيس للجمهورية، وقد حصرنا الاسماء بـ3 من اصل 11 تم البحث فيها».

والواقع ان الآمال المعلقة على الفترة الممتدة حتى مطلع تموز، والتي كان يبدي كثيرون تفاؤلا بامكان انجاز الاستحقاق الرئاسي خلالها، بدت متضائلة في ضوء عدم بروز معطيات جدية تحمل على التفاؤل خلافا لما يعمم اعلامياً، الا اذا طرأ شيء ما خارجي يبدّل في مشهد تمترس القوى السياسية خلف قرار رفض تأمين النصاب لجلسة تقود فرنجية الى قصر بعبدا.

لقاءات بخاري

حركة الاتصالات والمشاورات على الضفة الرئاسية بلغت ذروتها امس الا انها بقيت من دون بركة. وفي اطار جولاته على القيادات السياسية والروحية اللبنانية، زار سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد بخاري الرئيس تمام سلام في دارته في المصيطبة وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة. وتم التشديد على «ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت ممكن منعا لاطالة مدة الفراغ ودخول لبنان في المجهول»، بحسب بيان صادر عن مكتب سلام.

وعلم ان بخاري سيزور بنشعي اليوم للقاء رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الذي تردد انه زار والوزير السابق يوسف فنيانوس بري في اعقاب زيارة السفير البخاري لعين التينة اول امس.

وفد اوروبي

الى ذلك، جال على عدد من القوى السياسية وفد برلماني اوروبي يضم رئيس الحكومة الروماني السابق النائب في الاتحاد الاوروبي داسيان سيولوس، عضو لجنة الدفاع في الاتحاد الأوروبي النائب كريستوف غرودلر، وعضو لجنة الخارجية الفرنسية النائبة صاليما يانبو، والنائب جورجيوس كريستوس الصحافي المناهض للفساد. واستهل جولته بزيارة رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل الذي التقاه في الصيفي في حضور النواب: الدكتور سليم الصايغ، الياس حنكش، وضاح الصادق، مارك ضو، نعمت افرام والوزير السابق زياد بارود. كما زار الوفد الاوروبي ممثلي التيار الوطني الحر في المقر العام في ميرنا شالوحي، حيث التقى كلا من النواب في «التيار الوطني الحر» سيمون أبي رميا، ندى البستاني، وسيزار أبي خليل، وجرى البحث في التطورات على الساحة اللبنانية. الوفد التقى ايضا ممثلين عن تكتل الجمهورية القوية، كما استقبله عضوا كتلة اللقاء الديموقراطي النائبان بلال عبدالله وراجي السعد.

بوصعب عند فرنجية

في الحركة المحلية، وفي اطار جولاته على الاطراف المحليين زار نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب رئيس المردة سليمان فرنجية في بنشعي. وقال بعد اللقاء: وجدت لديه كل الانفتاح للتواصل والحوار والتفاهم مع كل الفرقاء.

بصيص امل

في الموازاة، وفي نهاية المرحلة الاولى من مسعاه مع القوى المعارضة للاتفاق على اسم موحد لرئاسة الجمهورية، زار النائب غسان سكاف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي. وقال سكاف بعد اللقاء :هناك بصيص امل في الوصول الى انتخاب رئيس للجمهورية، وقد حصرنا الاسماء بـ3 من اصل 11 تم البحث فيها.

اسقطوا مرشحكم

في المواقف، قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد «تعالوا لنتفاهم لاختيار الرئيس الأصلح لبلادنا في هذه المرحلة التي نريد منها أن تحفظكم وأن تحفظ مصالح الجميع. يقولون لنا أسقطوا مرشحكم وتعالوا لنتفاهم، هم لا يريدون الحوار بل يريدون أن نتخلى عن مرشحنا، فيما يريدوننا أن نستمع الى أسماء مرشحيهم ونتحاور حول الاسماء التي يطرحونها ثم يتهموننا بأننا نرفض الحوار ونرفض التفهم والتفاهم». واعتبر أن «قد يطول الوقت حتى يستوعبوا الحقيقة، لكن هذا شأنهم لأن الإستحقاق الرئاسي واختيار الرئيس له علاقة برسم مسار البلد الاستراتيجي»، وقال: «لا يمكن أن يحصل تسامح وتساهل في اختيار الشخص الذي يشكل ضمانة لهم ولأمنهم ولسيادتهم ومصالحهم، والشخص الذي لا يدار من قبل الاعداء على الهاتف هذا ما نصبو إليه وما نصبر من اجله». اردف: بلدنا جزء من منطقة تزحف باتجاه تسوية أوضاعها وترتيب مصالحها بالتي هي أحسن، وتنحو باتجاه وقف الحروب لكن في لبنان هناك من يصر على شرذمة الموقف اللبناني وتصديع المجتمع اللبناني وتضييع فرصة أن يلتئم اللبنانيون لحفظ مستقبلهم ورعاية شؤونهم وصون مصالحهم والدفاع عن بلدهم «.

بري – العريضي

الى ذلك، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة الوزير السابق غازي العريضي، وعرض معه للاوضاع العامة والمستجدات السياسية.

عون تناشد

قضائيا، وغداة قرار صرفها من الخدمة القضائية الذي استأنفته امام الهيئة العليا للمجلس التأديبي، ناشدت القاضية غادة عون المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي في تغريدة عبر تويتر انقاذ الشعب المظلوم والمسروق من»المافيا»، وقالت «لقد طُردت من منصبي لا لأسباب تتعلّق بالفساد والإهمال بل لأسباب تافهة».

الاستماع الى خليل

على خط قضائي آخر، عقدت امس في قصر العدل جلسة الاستماع إلى وزير المال يوسف خليل من قبل الوفد القضائي الاوروبي، وقد دامت نحو ساعتين ونصف الساعة، غادر بعدها خليل

المصدر
الشرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى