سياسةمحلي

عز الدين: للوقوف بكل محاولات التسليع التي تتعرض لها النساء

شاركت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائبة الدكتورة عناية عز الدين في ندوة، نظمتها شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة “رائدات” بالشراكة مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان في مدينة اسطنبول التركية بعنوان: “دور الإعلام في خلق بيئة مؤاتية لتشريعات خاصة لحقوق المرأة”، في حضور عدد من الإعلاميين والمشرعين والناشطين من مختلف الدول العربية.

ودعت خلال الندوة إلى”إيجاد آليات للشراكة بين المستووين الإعلامي والتشريعي فيما خص قضايا المرأة عموما والتشريع لحقوق المرأة خصوصا”.

وشددت عز الدين على أن “التعاون بين وسائل الاعلام والمشرعين في مجال حقوق المرأة هو شرط أساسي من شروط تمكين النساء وتنمية بلداننا”.

وأشارت الى “وجود إشكاليات بين وسائل الإعلام والمشرعين”، معددة مجموعة مفارقات في التعاطي الاعلامي مع قضايا المرأة.

ودعت الإعلاميين “للعمل من أجل وضع قضايا المرأة والتشريعات الخاصة بها ضمن اولويات وسائل الاعلام والى الوقوف في وجه كل محاولات التسليع التي تتعرض لها النساء من خلال وسائل الاعلام ومواجهة كل اشكال العنف الرمزي التي تمارس ضدهن”، معتبرة أن “هذا الامر يتحقق من خلال التزام وسائل الاعلام بالمسؤولية الاجتماعية”.

وأكدت عز الدين أن “القوانين والتشريعات بشكل عام وقوانين حقوق المرأة خصوصا لها دور كبير في إحداث التغيير على مستوى المقولات والسرديات الاجتماعية والثقافية”، مشددة على “ضرورة أن تنبثق هذه التشريعات من الحاجات المجتمعية ومن الأولويات الخاصة بكل مجتمع وأن لا تتناقض مع القيم المكونة للمجتمعات”.

ودعت الى “الاستفادة من التجارب العربية في هذا السياق”، مشيرة الى ان “تبادل الخبرات الإعلامية والتشريعية يعطي دفعا كبيرا لمسار إنصاف النساء في بلداننا”.

وعرضت عز الدين للقوانين الخاصة بحقوق المرأة التي تم العمل عليها في مجلس النواب اللبناني ومن خلال لجنة المرأة والطفل النيابية مؤخرا”، مطالبة بأن “تحظى هذه العملية التشريعية بالاهتمام اللازم إعلاميا وبمساحة متناسبة في التغطية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى