سياسةعربي ودولي

في اليوم العالمي لحرية الإعلام… غوتيريش يطالب بوقف استهداف الصحفيين

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لوقف التهديدات والاعتداءات ضد الصحفيين واحتجازهم وسجنهم بسبب قيامهم بعملهم. وبينما تتزايد التحذيرات من التضليل الإعلامي يواصل الاحتلال الإسرائيلي اعتقال 16 صحفيا فلسطينيا.

وحذر غوتيريش في رسالة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من مايو/أيار من كل عام، من أن حرية الصحافة “تتعرض للهجوم في كل ركن من أركان العالم” مشيرا إلى أن الحقيقة مهددة بالمعلومات المضللة وخطاب الكراهية “وكلاهما يسعى إلى طمس الفرق بين الحقيقة والوهم، وبين العلم والمؤامرة”.

ودعا غوتيريش إلى وضع نهاية للأكاذيب والمعلومات المضللة ووقف استهداف الحقيقة ورواتها.

وقال الأمين العام إن اليوم العالمي لحرية الصحافة شكّل على مدى العقود الثلاثة الماضية فرصة يحتفل فيها المجتمع الدولي بعمل الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، مشيرا إلى أن هذا اليوم يسلط الضوء على حقيقة أساسية “ألا وهي أن حريتنا تعتمد في كليتها على حرية الصحافة”.

وفي الأثناء، تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال 16 صحفيا فلسطينيا في سجونها بينهم 4 رهن الاعتقال الإداري.

وقالت مؤسسات الأسرى في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية تنتهج جملة من السياسات لتقييد حرية الرأي والتعبير أبرزها سياسة الاعتقال والتهديد والحبس المنزلي والاعتداءات المتكررة في ميدان العمل.

وأضافت أن العام الماضي كان المحطة الأبرز في جرائم الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين خصوصا اغتيال الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال في مخيم جنين، والصحفية غفران وراسنة إلى جانب اختلاق الاحتلال روايات عدة لجرائمه للتنصل من مسؤوليته.

وحذّرت منظمة “مراسلون بلا حدود” اليوم الأربعاء في تقريرها السنوي حول حرية الصحافة من أنّ المعلومات المضلّلة تمثّل بشكلها الواسع تهديدا كبيرا لحرية الصحافة في كلّ أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى