محلي

تحية و تهنئة في عيد العمال

غرد وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام عبر “تويتر”: “‏كل عام، ووطننا صامد بكم، كل عام وبلادي قوية وعظيمة بعمالها الكرام. الى كل عمال الوطن الذين يتحدون مرارة هذه الحقبة الصعبة التي يعيشها وطننا الغالي لبنان اقول، نحن نعوّل عليكم، انتم عصب البقاء، انتم وعد الغد، انتم السواعد التي ستبني لبنان من جديد واحلى مما كان. معاً سنبني اقتصاداً”.

وأكد “حزب التوحيد العربي”، في بيان بمناسبة عيد العمال، أن “حجر الأساس لبناء الأوطان هم العمال”، وقال: “تحيّة إلى العمّال الذين يشكلون حجر الأساس في بناء المجتمع والوطن، ويساهمون في حركة البناء والتطوّر والتنمية، ويواجهون ضغوطات الحياة وتحدياتها في هذا الزمن الصعب، فالعمل هو السبيل الوحيد لتحقيق النهضة الشاملة ومواكبة التطور الذي يشهده عالمنا المعاصر فلا تتقدم أمة الا بسواعد وجهد وعرق عمالها الأبرار”.

وجدد الحزب وقوفه “الى جانب كل العاملين”، متمنياً لهم “عيدا يليق بتضحياتهم من خلال دولة مواطنة ومؤسسات تحقق العدالة الاجتماعية لكل القطاعات التي تحمي الانسان العامل ليحظى بحياة كريمة تليق بهم”.

وغرّد النائب جميل السيّد على حسابه عبر “تويتر”، كاتبًا: “من سخرية القدَر أنّ معظم مسؤولي الدولة عندنا الذين تبارزوا اليوم في تهنئة العُمّال بعيدهم، هُم أنفسُهم الذين أعدموا فُرَص العمل في لبنان وسبّبوا الهُجرة وجعلوا أجور العُمال تتبخّر بين الضرائب والتضخُّم والأسعار والفساد والدولار”.
وأضاف، “ما تعريف المنافق؟! هو الذي معكَ بالقوْل وعليكَ بالفِعل”.

كما غرّدَ النائب أحمد الخير عبر “تويتر”: “في عيد العمال تحية لكل يدٍ تكدح في مختلف القطاعات سعياً لبناء هذا الوطن وصونه وتطويره. كل عام وانتم بألف خير”.

وهنأ رئيس جمعية تجار لبنان الشمالي اسعد الحريري، اللبنانيين عموما والعمال خصوصاً، بعيد العمال. وقال في بيان: “لا يمكن أن يمر عيد العمال في لبنان من دون التوقّف عند التضحيات والتحديات والصعوبات الجسيمة التي واجهت وتواجه الطبقة العاملة منذ 4 سنوات وحتى اليوم. إن اللبنانيين، لا يستطيعون إلا أن يوجّهوا التحية للعمال في عيدهم، ولو أنه يأتي مثقلاً بأعباء الانهيارات الكبيرة التي أصابت كل نواحي الحياة. وكانت هنا المفاجئة الكبرى التي اصابت العمال وارباب العمل بإكرامهم في يوم عيدهم بإصدار قرار من قبل الحكومة برفع الدولار الجمركي و TVA الى سعر منصة صيرفة. شكرا ايتها الحكومة على الإنجازات التي لا تحصى ولا تعد، ودمتم”.

كما غرد العميد مصطفى حمدان عبر “تويتر”: “الأول من أيار عيد الكادحين العالمي، يفرح به كل عمال العالم. أما في وطني بات عيداً للعاطلين عن العمل، والعاطلين عصابة المذاهب الحاكمة الذين عطلوا الدولة، ودمروا اقتصادها ومجتمعها الانساني. في وطني ضاعت حقوق العمال بين فلاسفة الانهيار وعباقرة الانحدار الوطني. في وطني، إعادة الاعتبار للطبقة العاملة تبدأ بتحرير سوق العمل من العمالة الأجنبية غير الشرعية، وأنتم أيها العاطلون حكام لبنان رأس العمالة الأجنبية في بلدي، لأنكم خدام عند الثنائيات والخماسيات والعشرات الإقليمية والعالمية”.

وهنأ النائب عبدالرحمن البزري العمال بعيدهم، معتبرا أن “هذه المناسبة تأتي في زمن مؤسف وخطير، بحيث لا يستطيع العامل تحصيل ما يكفي لكسب لقمة عيشه وتأمين حياة كريمة له ولأسرته، وبحيث لا يكافأ بما يستحقه نتيجة للأزمة التي تعصف بالبلاد، ونتيجة للفساد الذي استشرى في أروقة الدولة ومؤسساتها وفي مختلف القطاعات، مما أدى إلى إنهيارٍ خطير في قيمة العملة اللبنانية ومداخيل الجزء الأعظم من المواطنين”، داعياً إلى أن “تكون هذه المناسبة حافزا لنا جميعا للبدء بعملية إصلاحٍ سياسيٍ وإقتصاديٍ وماليٍ جدّي، وإعادة بناء الدولة بما يتناسب ومصالح المواطنين لا مصالح القوى السياسية التي كانت تُدير الدولة، وتستفيد منها ومن خيراتها”.

وختم البزري متمنياً للمواطنين عموماً وللعمّال تحديداً أن تحمل الأيام المقبلة بوادر بداية الحل لأزمتنا السياسية الإقتصادية ودافعاً لنا للعمل يداً واحدة من أجل إعادة بناء وطننا ومؤسساته.

كما غرد الأمين العام ل”حزب الطاشناق” النائب هاكوب بقرادونيان عبر “تويتر”: “بالرغم من الأوضاع المعيشية الصعبة، تكافحون كل يوم لتمرّ الأزمة عن الوطن. كل عيد وأنتم بخير لنعمّر معًا لبنان”.

هنأ العلامة السيد علي فضل الله، في بيان بمناسبة عيد العمال، “كلّ العمال الّذين يكدّون ويتعبون بجدٍ وإخلاص، ليعيشوا بعزّتهم وكرامتهم، ويرتقوا بأوطانهم إلى مدارج العزة، ونبارك للعاملين في لبنان عيدهم ونحيي عطاءاتهم رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن والتي يعانون منها من دون أن ننسى العمال الَّذين يهاجرون إلى بلاد الله الواسعة، ويتحمّلون الصّعوبات ليوفروا لأنفسهم وأهلهم العيش الكريم”.

وأكد أن “من حقّ العمّال على وطنهم، أن يحظوا منهم بالاهتمام والرعاية، وأن يكرموا، وعلى الأقل أن لا تُغمط حقوقهم، وأن يشعروا بالأمان والعيش الكريم. ويكفي تكريماً لليد الَّتي تعمل أنّها يد يحبها الله ورسوله”.

حيا النائب السابق طارق المرعبي العمال في عيدهم، واشاد في بيان ب”تضحياتكم في الزمن الصعب الذي يمر فيه الوطن”، وقال: “نحن اليوم نعيش في ظل ازمات متتالية فترى العامل بكل المياديين يعطي الجهود الجبارة من اجل لقمة العيش التي باتت صعبة المنال في ظل ظروف قاهرة وركود سياسي وغياب لدور المؤسسات الدستورية. في عيدكم نتمنى لكم دوام الصحة على امل ان يأتي اليوم الذي ينصف فيه عمال لبنان كما شعبه الذي يعاني باغلبيته الامرين من اجل العيش الكريم وان ياتي العيد المقبل ويكون لبنان وطنا معافى”.

وغرد عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب راجي السعد، عبر حسابه على “تويتر”، قائلا: “في عيد العمال لبنان أحوج ما يكون إلى العمل والنشاط الاقتصادي لينهض من جديد بهمّة أبنائه من العمال النشيطين على أن نسعى لإنصافهم فينالوا حقوقهم. كل عيد وعمال لبنان بألف خير”.

وغرّد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع عبر “تويتر”، بمناسبة عيد العمال، قائلاً: “الأولوية: نعمل وطن”.

بالإضافة إلى تغريدة النائب أشرف ريفي عبر “تويتر” قائلا: “نهنّئ عمال لبنان والعالم في عيدهم، وسنستمرّ من موقعنا النيابي بدعم حقوق العمال والموظفين، والسعي الدائم لتحسين قدرتهم على مواجهة أعباء الحياة في ظل الانهيار. صوتنا في المجلس النيابي مع كل تشريع يؤمّن هذا الهدف. كل عام وأنتم بخير”.

كما وجّه وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان تحيّة إلى العاملات والعمال في عيدهم.

وأضاف: “لولاكم لما بُنيت الأوطان، وتحقّق الاستقلال، وتأسّست العائلات على القيم. ايمانكم وسواعدكم وفكركم وتفانيكم أدام العمل، وأقام المؤسسات، وأسّس المصانع، وزاد الانتاج. أنتم فخر لبنان وعزّته وقوّته وقيمته المضافة. ساهمتم في البناء والاعمار. وتتهيّأون لدور أكبر ولمزيد من العطاء في سبيل تحقيق النمو والاستقرار الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والرفاهية.”

وختم: “تستحقون الأفضل، ونيل الحقوق، والدعم لقاء تضحياتكم الكبيرة. لن تبقى الأوضاع على ما هي عليه. التغيير آت. وسيتدفّق الخير من جديد في الربوع والعائلات اللبنانية”.

غرّد النائب ميشال معوض عبر “تويتر”: “بعيد العمال وبالرغم من الظروف المأساوية، منكرّر التزامنا بالنضال داخل المجلس النيابي وخارجه لتأمين حقوق كلّ عامل وعاملة بالكلمة وبالفعل وبناء اقتصاد حرّ ومنتج بيضمن عدالة اجتماعية وبيخلق فرص عمل تيبقى اللبناني بأرضه”.

وقال رئيس الحكومة الأسبق تمام سلام في تغريدة له على “تويتر” في مناسبة عيد العمال: ‏”عمّال لبنان هم النبض الحي لمجتمعنا وعيدهم اليوم مناسبة للتأكيد على دورهم الرائد في تعزيز بنياننا الوطني”.

كما هنأ وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم العمال في عيدهم. وقال في بيان: “أتوجه بعميق التهاني والتبريكات إلى كل عمال العالم وخاصة عمال لبناننا الحبيب وكل عامل موجود بيننا لمناسبة عيد العمال سائلا الله أن يعيننا على تحسين الأحوال إلى كل هو أفضل. وأقول: نستشعر الظروف الصعبة والتعقيدات الكبيرة ولكننا من مدرسة تؤمن بتقدير العامل وتقديس العمل وأننا بتضامننا الإجتماعي والوطني سنعبر هذه الأزمة ومعكم وبكم نصنع وطنا يليق بكل التضحيات التي قدمت من أجله، واقتصادا منتجا ونواجه العطالة والبطالة ونحقق المعنى من أصل وجودنا ونحمي خيراتنا ونثمّر مواهبنا ومواردنا البشرية ونفصل بين السياسة واختلافاتها عن القضايا الإجتماعية والاقتصادية والمعيشية بعيدا عن الكيديات التي تجعل الكل خاسرا.. ونعتنق جميعا قاعدة رابح/رابح ليربح معنا كل الوطن”.

وختم بيرم: “نعاهدكم على متابعة قضاياكم  في القطاعين العام والخاص بكل ما أوتينا من قوة وجهد وعزم متمسكين بروحية الأمل الذي يحمل تباشير الخير الآتي والفرج الذي لن يتأخر بإذن الله”.

وغرّد النائب زياد الحواط قائلاً: “مع الأمل بأن يعود عيد العمال عيداً في لبنان ويتجاوز الوطن الأزمة الاقتصادية الصعبة بسلوك درب الاصلاحات وقيام دولة القانون التي بدونها لا بقاء للبنان”.

كما توجّه النائب فريد هيكل الخازن الى العمّال وكتب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا: 

“لعمّال لبنان نقول: أنتم العمود الأساسي لنمو الاقتصاد وتحسين مستوى المعيشة. شكرًا على إصراركم وتفانيكم رغم الظروف القاهرة التي تعانون منها. كل عام وأنتم بخير، ودمتم رمزًا للكفاءة والعمل الدؤوب ليبقى لبنان”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى