سياسةعربي ودولي

إجتماع لوزراء الخارجية العرب في الأردن لمناقشة مستجدات الملف السوري

أعلنت الخارجية الأردنية، اليوم الأحد، أن العاصمة عمان ستستضيف، غدا الاثنين، اجتماعا لـ4 وزراء خارجية عرب مع نظيرهم السوري.

وأوضحت الخارجية -في بيان- أن الأردن سيستضيف اجتماعا لوزراء خارجية المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، وجمهورية مصر العربية، مع وزير خارجية الجمهورية العربية السورية.

وأضافت أن الاجتماع يأتي استكمالا للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون الخليجي والأردن والعراق ومصر، الذي استضافته المملكة العربية السعودية في جدة يوم 14 إبريل/نيسان 2023، وذلك للبناء على الاتصالات التي قامت بها هذه الدول مع الحكومة السورية، وفي سياق طروحاتها، والمبادرة الأردنية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، وفق البيان.

تجدر الإشارة إلى أن اجتماع جدة بحث جهود حل أزمة سوريا وعودتها لمحيطها العربي، وفق بيان للخارجية السعودية حينها.

ويأتي الاجتماع مع تنامي التوجه الرسمي لدول عربية لإعادة سوريا لمحيطها العربي، وذلك بعد زيارتين أجراهما وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، إلى جدة والقاهرة في أبريل/نيسان الجاري، لأول مرة منذ 2011، ووسط بدء إجراءات سعودية لإعادة الخدمات القنصلية مع دمشق.

وتم تجميد عضوية سوريا في منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية عام 2011، على خلفية قمع النظام للاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير. وتأتي تلك التطورات قبيل نحو 3 أسابيع من انعقاد القمة العربية في الرياض في 19 مايو/أيار 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى