إجتماع

ما يحصلُ في أعياد الميلاد في لبنان… “جنون”

إن كنتم تخطّطون للاحتفال بعيد ميلاد ابنكم أو ابنتكم، فاستعدّوا لمفاجآت غير سارّة… لأنّ العيد بتكاليفه سيكون أشبه بعرسٍ، ولا نبالغ البتّة بالتوصيف.

في العادة يختار الاهل بين احتمالين، إما عيد تقليدي في المنزل مع عددٍ بسيط من الأصحاب أو عيدٍ أكبر في متنزّه أو Playground يملك مساحة خاصة حيث يلعب الأطفال ويحتفلون ويُمضون أوقاتا مميزة… وفي الحالتين، لن تصدّقوا ما سيترتّب عليكم من تكاليف.

فحتى لو أردتم الاكتفاء بالأمور الأساسية، سيكونُ عليكم شراء قالبِ حلوى لا تقلّ كلفته عن مليون ليرة، مع بضع دزّينات من السندويشات والحلويات، التي ستكلّفكم أقلّه ثلاثة ملايين ليرة، لترتفع مع العصير والمشروبات الغازية فتصبح 3 ملايين و500 ألف ليرة… والعيد حتى يكتمل يجب أن يُزيّن بالبالونات أو الاكسسوارات البسيطة حتى يفرح الاولاد، والتي تبلغ قيمتها حوالى 800 ألف ليرة. وبالتالي فان كلفة عيد بسيط في المنزل سيكلّف الأهل أقلّه 5 ملايين ليرة أي 50 دولارا تقريبا، من دون احتساب هدية العيد التي لا يمكن الاستغناء عنها.

أما إذا لم تتوفّر المساحةُ اللازمة في المنزل لإقامة حفلة، وبحال رغبتم باختيار مكانٍ أوسعَ يحتفل فيه الاولاد ويلعبون فستكونون أمام مشروعٍ تكاليف لا تنتهي. فالأسعار تختلف بحسب المكان وهي تتراوح بين 18$ و35$ للولد الواحد، فإذا دعوتم على الأقل عشرة، ستضطرون للدفع بين 180 و 350 دولارا.

سعرُ قالب الحلوى يحتاج لوحده إلى ميزانية خاصة، فهو سيتراوح بحسب حجمه والـTheme بين 80 و150 دولارا، تضاف إليه تسعيرة الزينة والبالونات الأساسية حتى تكتمل الصورة، والتي ستكّلف أقلّه 80 دولارا.

عدد كبير من هذه الـplayground يُجبرك ضمن العرض الخاص الذي يقدّمه لأعياد الميلاد أن يكون هناك ما يُعرف بـanimation، فتقام ألعاب تحدّ ورقصات للأولاد مع رسم على الوجوه، لمدة ساعة من الوقت والتي تكلّف بين 80 و120 دولارا.

كلّ ذلك، قد لا يتضمّن المشروبات للصغار وأهلهم، فتضطرّ أيضا أن تدفع تكاليف إضافية لم تكن ضمن الحساب، فتكون كلفة العيد إذا ما دعوتم 10 أولاد فقط بين 500 دولار أقله وصولا إلى 700 دولار.

هكذا، ستعيّدون وتفرحون وتهيّصون، وتجدون أنفسكم في نهاية اليوم “منتوفين” بكل ما للكلمة من معنى… وهنا سيصلح أكثر بدل “عقبال الـ100” أن تقولوا: “عقبال الأعلى”!

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى