سياسةعربي ودولي

الطيران الروسي يستهدف أوديسا والقوات الأوكرانية تتصدى

أفادت السلطات المحلية في أوديسا الأوكرانية بأن المدينة تعرضت للقصف بمسيرات إيرانية الصنع، وفي حين فتحت سول الباب أمام المساعدة في تسليح كييف وسلمتها ألمانيا صواريخ باتريوت، اتهمت روسيا أوكرانيا بتخريب اتفاق تصدير الحبوب.

وقال قائد القيادة العسكرية لمنطقة أوديسا يوري كروك اليوم الأربعاء إن مسيرات روسية قصفت المنطقة خلال الليل، مما تسبب في حريق بإحدى منشآت البنية التحتية. وأضاف أنه لم ترد أنباء عن وقوع ضحايا وأن رجال الإطفاء يعملون في الموقع.

وحسب الإدارة العسكرية لأوديسا، فقد “تم تدمير معظم طائرات العدو بدون طيار، ولكن للأسف قُصف مبنى عام واحد”.

وفي تقريره اليومي، قال الجيش الأوكراني إنه أسقط 10 طائرات مسيّرة معادية ليلا. وأوضح أن واحدة من هذه الطائرات من طراز “أورلان-10” وأخرى من طراز “سوبركام” والمسيّرات الثماني الأخرى من نوع “شاهد-136″ و”لانسيت”.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن طائرات “شاهد-136” مصنعة في إيران ويمكن أن تحمل عبوة ناسفة تزن بين 35 و50 كيلوغراما. وتستخدم القوات الروسية هذه الطائرات المسيّرة باستمرار ضد أوكرانيا.

وقال الجيش الأوكراني- في بيانه- “خلال اليوم الماضي أطلق العدو 4 صواريخ و(شن) 60 ضربة جوية” مما أسفر عن جرح عدد من السكان المدنيين.

وكانت أوديسا وجهة العطلات المفضلة للعديد من الأوكرانيين والروس قبل الحرب على أوكرانيا في 2022. ومنذ بداية النزاع، تعرضت أوديسا لقصف متكرر من قبل القوات الروسية.

وبخصوص معارك باخموت، قال قائد القوات البرية الأوكرانية الجنرال أولكسندر سيرسكي إن القوات الروسية “تكثف حاليا نشاط المدفعية الثقيلة وتزيد عدد الضربات الجوية محوّلة المدينة إلى أنقاض”.

وقد تمنح السيطرة على باخموت روسيا نقطة انطلاق للتقدم صوب مدينتين كبيرتين ترنو إلى الزحف نحوهما في منطقة دونيتسك، وهما كراماتورسك وسلوفيانسك.

وقال قائد مجموعة فاغنر شبه العسكرية، التي تقود مساعي روسيا للسيطرة على باخموت، إن مقاتليه سيطروا على أكثر من 80% من المدينة، الأمر الذي نفاه الجيش الأوكراني.

من جهتها، تحدّثت الاستخبارات العسكرية البريطانية عن “معارك عنيفة” متواصلة على طول خط الجبهة في دونباس شرقي أوكرانيا.

وأفادت في بيان “بوجود احتمال واقعي بأن تكون روسيا خفضت عديد القوات وتخفف الهجمات في محيط مدينة دونيتسك، على الأرجح من أجل تحويل الموارد باتّجاه قطاع باخموت”.

ولفت البيان إلى أن الجنود النظاميين الروس وقوات من مجموعة فاغنر يواصلون تحقيق “تقدّم بطيء”. وأضاف أن أوكرانيا تسعى “لتحرير قوة هجومية بينما تتطلع روسيا على الأرجح لإعادة توليد احتياطي للعمليات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى