سياسةعربي ودولي

انطلاق دورة غير عادية لجامعة الدول العربية لبحث التطورات في السودان

انطلقت ظهر الأحد الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية برئاسة مصر لمناقشة الوضع في السودان.

ويعقد الاجتماع بناء على دعوة من كل مصر والسعودية وذلك لبحث لتطورات الوضع في السودان.

وقال نائب مندوب مصر في الجامعة العربية، عبيدة الدندراوي بأن: “مصر تطالب جميع الأطراف السودانية بالوقف الفوري لإطلاق النار، كما أنها تطالب بالحفاظ على مصالحها على الأراضي السودانية، وتدعو القوى السودانية بتسوية النقاط الخلافية”.

من جانبه، قال مندوب السودان لدى الجامعة العربية أن: “قوات الدعم السريع هي من بادرت بالهجوم على الجيش، وقد تمكن من إلحاق خسائر فادحة بالمتمردين، وكل الوساطات فشلت في إدماج قوات الدعم السريع في الجيش.

وطالبت السودان الجامعة العربية بالتوصية بترك الأمر للسودانيين دون تدخل دولي.
ودعت كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية إلى عقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين بجامعة الدول العربية لمناقشة الوضع في السودان.

وقال السفير المصري أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاجتماع يأتي تأسيساً على الفقرة 5 ب من المادة الخامسة من النظام الداخلي لمجلس الجامعة، والتي تنص على إمكانية انعقاد المجلس عند الضرورة في دورة غير عادية بناء على طلب دولتين من الأعضاء.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن التطورات المتلاحقة والخطيرة في السودان تقتضي عقد هذا الاجتماع للتشاور والتنسيق بين الدول العربية لبحث سبل نزع فتيل الأزمة الراهنة، والعمل على استعادة الاستقرار إلى دولة السودان الشقيقة في أسرع وقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى