عربي ودولي

مباحثات ليبية ألمانية تتناول مستجدات العملية الانتخابية

​​​​​​​أجرى رئيس مفوضية الانتخابات الليبية عماد السايح والسفير الألماني لدى طرابلس ميكائيل أونمخت، الخميس، مباحثات تناولت تطورات العملية الانتخابية التي طال انتظارها لإنهاء الأزمة في البلد العربي الغني بالنفط.

ووفقا للمفوضية، عبر بيان، بحث السايح وأونخمت في طرابلس “آخر مستجدات مسار العملية الانتخابية، وسُبل تدعيم المقترحات التي تنشد السلام والاستقرار وصولا لإنجاز الاستحقاقات المخطط لها هذا العام”.

وعبَّر أونخمت عن “تقدير بلاده للجهود الوطنية الساعية لإنجاز الانتخابات،مجددا استعدادها لتقديم الدعم الفني والاستشاري، مما يعزز جاهزية المفوضية ويهيئ مناخا ملائما تنفيذ الاستحقاقات المرتقبة”، بحسب البيان.

والأربعاء، أعلن المجلس الأعلى للدولة الليبي (نيابي استشاري) أن لجنة 6+6 الممثلة له ولمجلس النواب عقدت اجتماعها الأول بطرابلس في “أجواء إيجابية”.

وتعمل تلك اللجنة على وضع بديل للقانون “رقم 1” لانتخاب رئيس الدولة الذي أقره مجلس النواب في 17 أغسطس/ آب 2021، والقانون “رقم 2” لانتخاب مجلس النواب المقبل الذي أقره المجلس في 5 أكتوبر/ تشرين الأول من العام نفسه.

وجراء خلافات بشأن القانونين، تعذر إجراء انتخابات كانت مقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021، برعاية الأمم المتحدة.

وتهدف الانتخابات إلى إنهاء صراع على السلطة بين حكومة عيَّنها مجلس النواب مطلع 2022 برئاسة فتحي باشاغا، وحكومة أخرى معترف بها من الأمم المتحدة، وهي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

المصدر
الأناضول

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى