محلي

النفط يقفز بأكثر من 5‎ في المئة بعد خفض إنتاج “أوبك+”

قفزت أسعار النفط في تعاملات جلسة اليوم الإثنين، أولى جلسات الأسبوع، بعد الإعلان المفاجئ وغير المتوقع من تحالف “أوبك+” بالخفض الطوعي لإنتاج النفط بأكثر من 1.5 مليون برميل يومياً.وبحلول الساعة 6:54 صباحاً بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو (حزيران) 4.24 دولار أو 5.31 في المئة إلى 84.13 دولار للبرميل، لتقلص من مكاسبها بداية التعاملات بعد أن سجلت أكثر من 86 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى في نحو شهر.كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم مايو (أيار) 3.93 دولار أو 5.2 في المئة، إلى 79.60 دولار للبرميل.وأمس الأحد، أعلن منتجو النفط الرئيسون في تحالف “أوبك+”، وهم السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وسلطنة عمان، إضافة إلى الغابون، عن تخفيض طوعي في إنتاج النفط بواقع 1.657 مليون برميل يومياً بداية من مطلع شهر مايو (أيار) المقبل حتى نهاية 2023، وبلغت حصة السعودية وروسيا من الخفض الطوعي 500 ألف برميل يومياً لكل منهما.وكانت أسواق النفط قد شهدت ارتفاعات قوية خلال الأسبوع الماضي بسبب توقف صادرات نفط كردستان العراق في ضوء حكم دولي يمنع تركيا من تلقي صادرات نفط الإقليم دون موافقة الحكومة العراقية، وهو ما تتم تسويته حالياً بين جميع الأطراف، حيث قالت حكومة إقليم كردستان العراق، شبه المستقلة، إنها توصلت إلى اتفاق مع الحكومة الفيدرالية لاستئناف صادرات النفط عبر ميناء جيهان التركي هذا الأسبوع.

الإجراء السعودي

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية بأن السعودية ستنفذ تخفيضاً طوعياً في إنتاجها من البترول الخام مقداره 500 ألف برميل يومياً، ابتداءً من شهر مايو وحتى نهاية عام 2023، بالتنسيق مع عدد من الدول المشاركة في إعلان التعاون من أعضاء منظمة “أوبك” ومن خارجها.وأوضح المصدر أن هذا التخفيض الطوعي للإنتاج يضاف إلى تخفيض الإنتاج الذي اتفق عليه في الاجتماع الوزاري الـ33 للدول الأعضاء في منظمة “أوبك” والدول المنتجة من خارجها “أوبك+”، الذي عقد في 5 أكتوبر (تشرين الأول) 2022. وأكد أن هذه الخطوة هي إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول.

رد الفعل الأميركي

وتعليقاً على هذه الإجراءات قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إنه لا يعتقد أن تخفيضات “أوبك+” منطقية في هذا التوقيت نظراً إلى عدم اليقين في السوق.وأوضح أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستواصل العمل مع جميع المنتجين والمستهلكين لضمان أن تدعم سوق النفط النمو الاقتصادي وانخفاض الأسعار للمستهلكين الأميركيين.وقال البيت الأبيض إنه لا ينصح بتخفيضات “أوبك+” في الوقت الراهن بسبب الغموض الاقتصادي.وبحسب ما نقلته وكالة “بلومبيرغ” الإخبارية، قال رئيس أبحاث السلع والمشتقات في “بنك أوف أميركا” فرانسيسكو بلانش “أي تغيير غير متوقع بمقدار مليون برميل يومياً في ظروف العرض أو الطلب على مدار عام يمكن أن يؤثر في الأسعار بمقدار يتراوح بين 20 دولاراً و25 دولاراً للبرميل”.

وقال البنك الأميركي إن تحالف “أوبك+” لم يعد يخشى رد فعل كبيراً لإمدادات النفط الصخري في الولايات المتحدة إذا تجاوزت أسعار خام برنت 80 دولاراً للبرميل، لذا فإن خفض الأحجام لدفع أسعار النفط إلى الأعلى لا يحمل نفس المخاطر التي كان عليها قبل خمس سنوات.

وأفاد “بنك أوف أميركا” بأنه لا يزال من غير الواضح مقدار التخفيضات الفعلية في حجم الإنتاج، بالنظر إلى أن “أوبك” فشلت تاريخياً في التنفيذ الكامل للتخفيضات المتفق عليها. وحافظ “بنك أوف أميركا” على توقعاته لخام برنت عند مستوى فوق 90 دولاراً للبرميل في النصف الثاني من العام الحالي.

دور “أوبك+”

إلى ذلك، قال محللون في “سيتي غروب”، “استعاد (أوبك+) منصبه الذي تم التخلي عنه أخيراً بأن يصبح التحالف (محافظ البنوك المركزية للنفط)”.

وأضاف محللو “سيتي غروب”، “بالنظر إلى تحركات الأموال المدارة المنخفضة للغاية، وانخفاض أعداد العقود المفتوحة، وكذلك التقلبات، يمكن للأسواق أن تتوقع قفزة هائلة للأسعار تماماً مثلما أدى تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي والاضطراب المصرفي إلى انخفاض الأسعار قبل أسبوعين بصورة غير متماثلة مع الحدث”.

سيناريو الـ100 دولار

أعاد قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفائها بخفض الإنتاج النفطي سيناريو ارتفاع الأسعار إلى 100 دولار للبرميل مجدداً إلى الواجهة.

من جانبه، رفع بنك “غولدمان ساكس” توقعاته لأسعار العقود الآجلة لخام برنت بعد الإعلان المفاجئ من “أوبك+” في شأن تبني مزيد من الخفض في الإنتاج.

وقال محللو البنك في مذكرة، أمس الأحد، إن التوقعات لسعر خام برنت لديسمبر (كانون الأول) 2023 زادت 5 دولارات إلى 95 دولاراً للبرميل، فيما تم رفع التوقعات لديسمبر 2024 بواقع ثلاثة دولارات إلى 100 دولار للبرميل.

وتابع “غولدمان ساكس”، “الخفض المفاجئ للإنتاج اليوم يتفق مع نهج (أوبك+) الجديد بالتصرف بشكل استباقي لأنها تستطيع فعل ذلك دون تكبد خسائر كبيرة في حصتها السوقية، فيما يساعد خفض الإنتاج في زيادة سبعة في المئة في أسعار النفط، مما يسهم في زيادة إيرادات دول التحالف”.

بدوره، قال كبير محللي السلع في “أي أن زد غروب هولدنغ”، دانييل هاينز على تلفزيون “بلومبيرغ” إن احتمال الوصول إلى 100 دولار قبل نهاية العام “زاد بالتأكيد بعد هذه الخفض الطوعي”.

وقال كبير محللي السلع في “سكاندينافيسكا إنسكيلدا بانكين” بيارن شيلدروب إنه من السهل أن التخفيضات ستساعد في إعادة خام برنت إلى مستوى 100 دولار للبرميل بشكل أسرع مع انتعاش الطلب العالمي على وقود الطائرات.

المصدر
اندبندنت عربية

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى