عربي ودولي

خبراء: معظم أجزاء “طائرات إيران المسيرة” مصنوعة في دول غربية

وفقًا لتقرير خبراء أوكرانيين، فإن معظم أجزاء الطائرات المسيرة التي تنتجها مصانع إيرانية، تصنعها دول غربية، لم يكن من المفترض أن تصل هذه الأجزاء إلى إيران بسبب العقوبات الأممية المفروضة على طهران.

ووفقًا لموقع “ياهو نيوز” قام خبراء أوكرانيون بفحص داخلي لهذه الطائرات المسيرة وأجزائها إثر إسقاط بعضها في أوكرانيا، بعد أن استخدمتها روسيا ضد البنية التحتية الأوكرانية والمدنيين.

وقال أحد أعضاء الاستخبارات الدفاعية الأوكرانية إنه يوجد عادة رأس يحمل ما بين 40-50 كغم داخل طائرتي “شاهد 131″ و”شاهد 136” المسيرتين.

ووفقًا لما قاله، فإن الجزء الأكثر أهمية في هذه الطائرات المسيرة هو “السلك الهوائي” المستخدم للمقاومة في الحرب الإلكترونية.

ووفقًا للتقرير، يمكن شراء هذه الأجزاء غالبًا من خلال تطبيق “AliExpress” ، وهي خدمة بيع بالتجزئة مقرها الصين.

وشارك ضباط المخابرات الأوكرانية التفاصيل التي تم الحصول عليها من التحقيق في هذه الطائرات مع شركائهم الغربيين لمنع إرسالها إلى إيران واستخدامها في الطائرات المسيرة.
من ناحية أخرى، فإن الفحص والتحقيق بمكونات هذه الطائرات إيرانية الإنتاج يسمح للجيش الأوكراني بالبحث عن طرق أفضل للتعامل معها خلال الحرب الدائرة مع روسيا.

في وقت سابق، بينما تنفي إيران عدم وجود أي دور لها في الحرب الروسية الأوكرانية، أعلنت بريطانيا أن روسيا زادت من استخدام الطائرات المسيرة الإيرانية الصنع في هجومها على أوكرانيا.

وفرضت الدول الغربية مرارًا عقوبات ضد طهران بسبب إرسال طائرات مسيرة إلى روسيا .
وسبق وأعلنت دول غربية، بما في ذلك كندا والولايات المتحدة، أنها تحقق في استخدام أجزاء مصنوعة بالدول الغربية في طائرات إيران المسيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى