محلي

جنرال أميركي: عاجزون عن ردع الصين في المحيط الهادئ

أكد العضو الأعلى رتبة في سلاح مشاة البحرية الأميركية أن قواته تفتقر إلى قدرة رئيسية يمكن أن تكون حاسمة في ردع صراع مع الصين أو في شن حرب بنجاح إذا اندلعت مثل هذه الحرب في المحيط الهادئ.

وصرح الجنرال ديفيد بيرغر، قائد سلاح مشاة البحرية الأميركية، لمجلة “نيوزويك” بأن “جمهورية الصين الشعبية هي المنافس الوحيد القادر على الجمع بين قوتها الاقتصادية والدبلوماسية والتكنولوجية لتحدي النظام الدولي المستقر والمفتوح الذي نتمتع به”.

وأضاف أن “الهدف النهائي هو منع الصراع وإدارة الأزمات في المنطقة”، مشيراً إلى أن “القدرة البرمائية أمر بالغ الأهمية لتحقيق هذا الهدف”.

إلى ذلك، قال الجنرال بيرغر إن الوضع يمكن أن يكون بمثابة فرصة لبكين في الوقت الذي تسعى فيه إلى تسليط الضوء على قدراتها المتنامية.

السفن البرمائية
وتابع: “عندما تكون السفن البرمائية متاحة، تسمح للولايات المتحدة بالتفوق على نفوذ جمهورية الصين الشعبية من خلال توفير استجابة سريعة للأزمات، والتي تشمل المساعدة الإنسانية والإغاثة في حالات الكوارث لحلفائنا وشركائنا الإقليميين”.

وأردف: “إذا لم تكن السفن البرمائية متاحة، فلا يمكننا تقديم خدمات الاستجابة للأزمات ذاتية الاستدامة بسرعة نيابة عن الولايات المتحدة، وسيقوم منافسونا بملء هذه الفجوة”.

وأضاف أن النقص الذي تم تقييمه له أهمية خاصة ويمكن أن يؤثر على أداء الفروع العسكرية الأميركية الأخرى لأنه “في حالة النزاع، تمكن السفن البرمائية مشاة البحرية من العمل كجزء من حملة بحرية أوسع”.وتشير القدرة البرمائية إلى السفن المكلفة بحمل قوات الدعم الأرضي مثل وحدات الاستطلاع البحرية (MEU) ومركباتها عبر البحر إلى الأرض.الاستعدادات في أدنى مستوىوهذا الدور حاسم في سياق المحيط الهادئ، لكن بيرغر وغيره من كبار مشاة البحرية يقولون إن حالة استعدادهم قد انخفضت إلى أدنى مستوى لها في السنوات الأخيرة، إلى 35 في المائة مما كان مطلوباً لتشكيل ثلاث مجموعات استعداد برمائية (ARG) في كل الأوقات.

وأشار تقرير “نيوزويك” إلى أن القدرات البحرية الصينية، القادرة بالفعل على تعبئة أكبر جيش في العالم، بدأت في سد الفجوة بسرعة مع تلك الموجودة في الولايات المتحدة، حتى أنها تجاوزتها في بعض الفئات الرئيسية.

المصدر
العربية

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى