عربي ودولي

تشاووش أوغلو في مصر مشاركا في حفل إحياء انتصار “جناق قلعة”

شارك وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في حفل أقيم بالعاصمة المصرية القاهرة لإحياء ذكرى شهداء 18 مارس/ آذار، والذكرى 108 للانتصار البحري في معارك جناق قلعة.

وبدأ الحفل بدقيقة صمت وترديد النشيد الوطني التركي (الاستقلال) في مقبرة الشهداء الأتراك، السبت، على هامش زيارة رسمية يجريها تشاووش أوغلو، إلى القاهرة تلبية لدعوة نظيره المصري سامح شكري.

ووضع تشاووش أوغلو إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري للمقبرة التي تضم جثامين 4500 جندي استشهدوا إبان الحرب العالمية الأولى.

وفي كلمة ألقاها خلال الحفل، أعرب تشاووش أوغلو عن شكره للحكومة المصرية وشعبها على المساعدات المقدمة للأتراك المتضررين من زلزال 6 فبراير/ شباط الماضي.

وتحيي تركيا في 18 مارس من كل عام الذكرى السنوية لانتصار الدولة العثمانية في معارك جناق قلعة عام 1915، ضد الحلفاء، حيث حاولت قوات بريطانية وفرنسية ونيوزلندية وأسترالية احتلال إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية آنذاك، وباءت المحاولة بالفشل.

وكانت المعركة التي وقعت بمنطقة “غاليبولي” في جناق قلعة، بمثابة تحول لمصلحة الأتراك حيث انتصروا فيها على القوات المتحالفة خلال الحرب العالمية الأولى.

المصدر
الأناضول

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى