عربي ودولي

مظاهرات في اليمن للمطالبة بإطلاق سراح السياسي محمد قحطان

تظاهر مئات اليمنيين، الجمعة، للمطالبة بإطلاق سراح السياسي البارز محمد قحطان، المعتقل لدى الحوثيين منذ نحو 8 سنوات.

وأفاد مراسل الأناضول بأن المئات احتشدوا في ساحة “الحرية” وسط مدينة تعز (جنوب غرب) استجابة لدعوة أطلقها حزب التجمع اليمني للإصلاح”.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب على بعضها “قحطان رمز سياسي دفع ثمن انحيازه للشعب”، و”التماهي مع جريمة الإخفاء القسري لقحطان انتهاك صارخ للقيم الإنسانية؟”.

وفي تصريح للأناضول، أعرب رئيس دائرة الإعلام والثقافة بحزب التجمع اليمني للإصلاح في تعز أحمد عثمان، عن “أسفه لاستمرار إخفاء قحطان والتقاعس عن بذل جهود كافية للكشف عن مصيره وإطلاق سراحه”.

وطالب عثمان، بضرورة العمل من أجل إطلاق سراح السياسي اليمني بشكل سريع.

واعتقل الحوثيون قحطان من منزله في العاصمة صنعاء في 5 أبريل/ نيسان 2015، بعد أيام من فرض الجماعة إقامة جبرية عليه، وتقول أسرته إنها لا تعلم مصيره أو مكان اعتقاله، فيما لم يتم التواصل معه أبدا منذ احتجازه.

وقحطان ممثل حزب التجمع اليمني للإصلاح (أكبر حزب إسلامي باليمن) في الحوارات التي كانت تشرف عليها الأمم المتحدة بين القوى السياسية والحوثيين.

ويعد قحطان أحد أبرز السياسيين اليمنيين، ويشغل منصب عضو الهيئة العليا في التجمع اليمني للإصلاح (أعلى سلطة بالحزب).

والسبت، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، بدء مشاورات جديدة بين الحكومة والحوثيين في سويسرا لتبادل الأسرى من الطرفين، تستمر لنحو أسبوعين، وسط آمال بحسم هذا الملف الإنساني.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، وازداد النزاع منذ مارس 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية، في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر
الأناضول

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى