محلي

“كلنا إرادة” : لا حلّ إلا عبر برنامج مع “صندوق النقد الدولي”.

إستضافت “الكتلة الوطنيّة” المديرة التنفيذيّة لـ”كلنا إرادة” ديانا منعم في برنامج “جلسة مع الكتلة”، أكّدت خلاله أنّ “لا شيء يمكن أن يلجم انهيار العملة الوطنيّة”، مذكّرة بتحذيراتهم السابقة “من خطورة الدخول في المرحلة الثالثة من الأزمة في حال عدم القيام بإصلاحات قبل العام 2022”.

وشرحت أنّه “في هذه المرحلة نتحدّث عن تضخّم يزيد بسرعة غير طبيعيّة (ألف في المئة) وعدم قدرة المصرف المركزي على ضبط سعر الصرف إلا بضخّ أموال كبيرة في السوق تزيد من التضخّم وهو ما يؤدّي إلى الدخول في حلقة يُطلق عليها “inflation depreciation crisis” ومن دون نهاية أي يمكن أن تمتد على سنوات”، لافتةً إلى أنّ “لبنان بدأ حاليًا مرحلة الارتطام ولا حلّ إلا عبر برنامج مع “صندوق النقد الدولي”.

وأشارت منعم إلى مسألة “مراهنة السلطة الحالية على “خطة ظل” لإخراجها من هذه الأزمة على حساب كل اللبنانيّين، تقوم على أوّلاً “ليلرة” كلّ الودائع فيتم التخلّص من كل الخسائر في القطاع المصرفي. وثانيًا على إعادة هيكلة القطاع المصرفي. وثالثًا على إقرار قانون “كابيتال كونترول” يعفي المصارف ويحميها من أيّ إجراء قانوني”.

وتطرّقت إلى “خطة التعافي المقسومة إلى شقّين. في الأوّل يتم تنظيف حسابات المصرف المركزي، أما الشق الثاني من الخطة فهو توزيع الخسائر”.

المصدر
الوكالة الوطنية

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى