عربي ودولي

مفتي ولاية عنتاب : تحضيرات تجري ل”مسح حزن” منكوبي الزلازل خلال شهر رمضان

قال مفتي ولاية غازي عنتاب، جنوبي تركيا، حسين هازرلار ,اليوم الجمعة، إن تحضيرات تجري لـ”مسح حزن” منكوبي الزلازل خلال شهر رمضان، عبر إنشاء نحو 80 خيمة مسجد في مخيمات إيواء النازحين، واستكمال دورات القرآن للأطفال.

وفي تصريح للأناضول، أفاد المفتي هاززلار، بأن هناك “تحضيرات لمسح حزن منكوبي الزلزال في شهر رمضان عبر إنشاء قرابة 80 خيمة مسجد وخيم للإفطار تقدم الخدمات للمنكوبين طوال الشهر”.

وأضاف: “دخلنا المرحلة المعنوية لشهر رمضان، وسنحاول الاستفادة من أجواء الشهر الكريم الذي يحسن الروح من أجل تخفيف آلام وأحزان المنكوبين، وتجري التحضيرات بشكل كبير في منطقتي إصلاحية ونور داغ المنكوبتين بولاية غازي عنتاب”.

وفي 6 فبراير/شباط الماضي، ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

وكشف المفتي أيضا عن جهودهم التي تمثلت “بتنظيف الجوامع الأقل تضررا وإعدادها للعبادة، وبدلا عن الجوامع المتضررة وإنشاء خيام على شكل مساجد في المدن ومخيمات الإيواء المختلفة حتى يعيش المنكوبون أجواء رمضان بأجمل شكل وكما يتمنون”.

وأشار إلى إعداد الأجواء المناسبة لاستكمال دورات القرآن للأطفال في 19 مركزا بمنطقتي إصلاحية ونور داغ، لافتا إلى وجود مساجد مخصصة للنساء، وإجراء برامج لتلاوة القرآن، وبالتالي ستكون الأجواء المناسبة المثالية لشهر رمضان متوفرة.

وحول خيام الإفطار، قال المفتي هاززلار، “تم إنشاء خيام الإفطار في نورداغ وإصلاحية، وسيتم تقديم الأطعمة فيها وتلاوة القرآن قبل الإفطار إضافة للأناشيد الدينية وأحاديث رمضانية وسيكون هناك حرص لمواصلة مسح آثار الحزن عقب الزلزال”.

وتابع أن “السلطات عملت على تأسيس قرابة 80 خيمة مسجد وتم إيصال جميع الخدمات للقرى جميعها، وسيشكل الشهر الجديد بالنسبة لنا شهرا للرحمة والأمل والصمود بإذن الله”.

وذكر هاززلار، أن “جميع أنظمة الصوت في الجوامع المتضررة جرى إصلاحها، وسيتم رفع الآذان والصلوات خلال الشهر الفضيل في كل أرجاء الجوامع والمساجد بالمخيمات والقرى”.

وتسود أجواء من الفرح في مخيمات الإيواء مع قرب حلول شهر رمضان الذي يبدأ الخميس، حيث تجري التحضيرات لاستقبال الشهر الكريم بعمليات التنظيف وتهيئة المساجد وتزينها وإعداد البرامج الدينية والاجتماعية المعتادة في هذه المناسبة.

المصدر
الأناضول

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى