عربي ودولي

أفضل المنتجعات الثلجية لعام 2023 عالمياً

التزلج أكثر من رياضة

بعدما كانت محور اهتمام العديد من الرياضيين وهواة تسلّق الجبال والقمم، أصبحت اليوم من أكثر الأنشطة الشتوية الرئيسية لجميع أفراد الأسرة.

إنها رياضة التزلج الشتوية التي تشكل مورداً مهماً من موارد السياحة التي تشكل مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي 10.4%، وفق بيانات مؤسسة “ستاتيستا” Statista، فيما تقدر سياحة مساهمة التزلج وحدها بنحو 2% من الناتج.

ولذا، واكبت منتجعات التزلج في جميع أنحاء العالم الإقبال الكبير على ممارسته، من خلال توسيع نطاق النشاطات الترفيهية والرياضية.

ورغم أن أشهر منتجعات التزلج على الجليد في العالم تقع في أوروبا وأميركا الشمالية، إلا أن دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 1998 وضعت اليابان بقوة على خريطة التزلج، وأدى بحث المتحمسين للثلج على مدار العام إلى جذب المزيد من الاهتمام.

وثمة العديد من الاعتبارات التي تؤخذ في الحسبان عند اختيار أفضل منتجع للتزلج لقضاء إجازتكم، وقد يكون أهم المعايير تنوع التضاريس والأماكن المذهلة التي لا تخطر ببالكم.

مسارات خلابة

تعتبر منطقة ويسلر في كولومبيا الكندية من أفضل المناطق التي تجذب المتزلجين من كافة أنحاء العالم، وهي واحدة من عدة مناطق تضم العديد من المنتجعات المتميزة التي تضم مسارات أولمبية متخصصة في التزلج، يقصدها الرياضيون الدوليون.

وتُعد مرتفعات Whistler Blackcomb من الأماكن التي باتت على لائحة المناطق الطبيعية ذات الطابع التراثي، على اعتبار أنها لا تزال محافظة على طبيعتها منذ أكثر من 100 سنة.

كذلك توفر التضاريس المركبة القابلة للانزلاق أكثر من 200 مسار يمكن الوصول إليها عن طريق 37 مصعداً كهربائياً، ويبلغ ارتفاع أحد هذه المصاعد 3 كيلومترات، ليشكل أطول مسافة رفع غير مدعومة في العالم.

وهذه المرافق التقنية المتميزة مقترنة أيضاً بمجموعة متنوعة من التضاريس تطل على جبل ويسلر ونهر هورستمان الجليدي في بلاك كومب، ما يجعل المكان جديرا بالزيارة ولو مرة واحدة.


السحر الياباني

دخلت اليابان بقوة إلى عمق مناطق الجذب الرياضية، وتحديداً رياضة التزلج، وتُعرف منطقة “نيسيكو يونايتد” بأنها واحدة من أجمل مناطق التزلج عالمياً.

فهي تضم 4 منتجعات تزلج مترابطة، على بعد حوالي 90 كيلومترا من سابورو في جزيرة هوكايدو شمال البلاد، وتشمل Niseko Village وGrand Hirafu وHanazono وAn’nupuri، التي تشكل تضاريسها المتنوعة على منحدرات البراكين فرصة مرعبة ومسلية في الوقت نفسه، كما تضم أيضا العديد من الممرات التي تقودكم إلى منطقة “جبل فوجي في هوكايدو”.

وتغطي المسارات المجهزة والمتنزهات الثلجية نصف الجبل، في حين أن الوجه الآخر عبارة عن سفح جبلي شاسع يضم المئات من القرى التقليدية اليابانية.

ورغم أنها تشتهر بالفخامة، إلا أن “نيسيكو” تعد مناسبة جدا لرواد هذه الرياضة المبتدئين أو من أصحاب الميزانيات البسيطة، إذ أن أكثر من ثلثي مساراتها مخصص للمتزلجين المبتدئين والمتوسطين.

ويوفر المنتجع فرص التزلج على الجليد والمشي بالأحذية الثلجية ومنتجعات الينابيع الساخنة، وهي ميزة لأي رحلة إلى اليابان.

سمحت سمعتها الراقية وجذبها مشاهير العالم، بأن تتحول مدينة كورشوفال الفرنسية من مكان عادي إلى آخر يحتضن مئات النشاطات الترفيهية.

وباتت هذه المنطقة، واحدة من أفضل الأماكن المتخصصة بالتزلج حول العالم، نظرا لطبيعتها الجغرافية المتنوعة، واحتوائها على العديد من المناطق المتخصصة للتزلج التي تناسب جميع المستويات.

كما تضم المنطقة نحو 600 كيلومتر من مسارات التزلج المترابطة عبر 10 قمم يتخطى ارتفاعها 2500 متر.

وتقدم المنطقة أيضا أكثر من 150 كيلومترا من تضاريس التزلج في جبال الألب التي يمكن الوصول إليها بواسطة 60 مصعدا.

وفي كل سنة، يقصد هذه المنطقة ما لا يقل عن 20 ألفا من أثرياء العالم، فهم ينعمون بالتزلج، إضافة إلى الاستحمام بالمياه المعدنية وسط الطبيعة، والتي تتم تدفئتها، كما يمكنهم أيضا المشاركة في الفاعليات الترفيهية التي تتضمن ورش عمل تخص صناعة الشوكولا.


القمم الخلابة

لا يمكن أن يتم استثناء سويسرا وجمالها من ضمن قائمة الدول التي تضم أفضل المنتجعات الخاصة بالتزلج. فيعتبر منتجع زيرمات من أفضل الأماكن التي يحلم بها جميع أفراد الأسرة، فبالإضافة إلى كونها تضم مئات مسارات التزلج التي تراعي كافة الأعمار والمستويات، من مبتدئين إلى النخبة، فهي تُعد واحدة من أجمل المناطق التي يمكن للزائر الجلوس فيها لتأمل الطبيعة.

وتضم أيضا مناطق التزلج مئات المصاعد التي تساعد في نقل السياح إلى أعلى القمم الجبلية.

وفي العام الماضي، وبحسب بيانات خاصة من السلطات السويسرية، نقلت المصاعد ما لا يقل عن 2000 متزلج في الساعة إلى أعلى القمم، وإلى نهر ماترهورن الجليدي.

كما تُعد حديقة زيرمات الثلجية الواقعة على نهر ثيودول الجليدي واحدة من أعلى الجبال في جبال الألب، وهي أيضا بقعة ساخنة للمتزلجين على الجليد، وتجذب سنويا ما لا يقل عن مليون سائح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى